أعظم إمبراطوريات في التاريخ

أعظم إمبراطوريات في التاريخ

المقدمة: 


تعرف #الإمبراطورية على أنها سلطة تحكم العديد من الأقاليم والمناطق والدول بالسيطرة المباشرة والقوة, ويأتي اللفظ اللاتيني المعرب لكلمة الإمبراطورية والتي تعني باللاتينية العظمة او العظيم, ولفظ الإمبراطور يطلق على الشخص الذي يحكم مساحة واسعة, وقد كان أوكتافيوس أول من حمل هذا اللقب ولكن كان لقبه الحقيقي #أغسطس قيصر, ولكن لم تكن روما هي اول الإمبراطوريات بل كنت مصر هي أول إمبراطورية عرفها التاريخ.

الإمبراطوريات: الظهور الإختفاء:


يشهد التاريخ على ظهور الكثير من الإمبراطوريات وإختفائها نتيجة للغزو الذي تعرضت له على يد الإمبراطوريات الأخرى, او حتى على يد مؤامرات ودسائس داخلية.

نذكر أن هناك الكثير من الإمبراطوريات كالرومانية والآشورية والمغربية والمغولية واليابانية والروسية والاسلامية والعثمانية. 

ولكن قد تأتي كلمة إمبراطورية بمعنى آخر في بعض المناطق كالخلافة الإسلامية التي لم تأتي بحد السيف كما يدعي البعض بل جاءت بالعلم والنور للأمم والخلافة العثمانية والقيصرية الروسية. ولعنا في هذا المقال سنتكلم عن أهم الإمبراطوريات التي نشأت بعضها إنتهى والبعض الآخر لا زال.

أعظم إمبراطوريات في التاريخ


1- الإمبراطورية #الفرنسية 1534-1980:


الإمبراطورية الفرنسية


من المعروف ان فرنسا كأختها بريطانيا قامتا على الإستعمار وسلب ونهب اراضي الغير, وارض #الشام و#مصر تشهدان على ذلك, هي مجموعة الأقاليم التي خضعت لسيطرة الفرنسيين خارج أوروبا في امريكا الشمالية والهند والكاريبي, وقد تقلصت بشكل كبير ومن ثم كان إستقلال فانواتو عام 1980 هو نهاية الإمبراطورية الفرنسية, حيث كانت مساحتها تزيد عن 10 مليون كلم مربع والعاصمة باريس.

2- سلالة تيشنغ 1644-1912:


هي آخر سلالة حاكمة للصين مؤسسها آل آيسين غورو كانت عاصمتها شنيانغ ثم إنتقلت العاصمة إلى #بكين بعد إلغاء الملكية في الصين عام 1912 بعد ان شهدت العديد من الإضرابات الداخلية والغزو الخارجي, تفككت أعظم إمبراطوريات التاريخ.

3- الإمبراطورية #البريطانية 1497-1997:


الإمبراطورية البريطانية



الإمبراطورية الأعتى في التاريخ الحديث, الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس, كان لها در كبير في التقدم العلمي والصناعي, وكان لها شبكات تجارة كبيرة بين الدول والأقاليم الخاضعة لسيطرتها وقد وصلت مساحتها إلى ما يقارب 23% من مساحة اليابسة وعاصمتها #لندن, وكان عدد التعداد السكاني للإمبراطورية البريطانية يتخطي 450 مليون إنسان.

فقدت الإمبراطورية البريطانية أراضيها تدريجياً وكان آخرها إعلان تسليم هونغ كونج للصين عام 1997 وكان ذلك التاريخ هو نهاية الإمبراطورية البريطانية, ولكن إلى حد الآن لا تزال تصير على مساحات كبيرة من جغرافيا العالم.

4- الإمبراطورية #البرتغالية 1415-1999:


من أقدم والاطول عمراً بين امبراطوريات العالم الحديث, وقد بدأت سلسلة السيطرة علة المساحات الجغرافية بإحتلال سبتة عام 1415 وإنتهت بتسليم ماكاو عام 1999. وبلغت مساحتها حوالي 10 مليون كلم مربع, وعاصمتها لشبونة.

5- الإمبراطورية #الإسبانية 1469-1975:


الإمبراطورية الإسبانية


لها باع طويل في الإحتلالات والغزوات التي بنت #إسبانيا على إثرها إمبراطوريتها, إستطاعت الإمبراطورية الإسبانية القضاء على حضارتي الإنكا والأزتيكية. 

إستطاع الإسبان التحكم بالمحيطات والبحار, حيث فتحت إسبانيا طرق تجارية عبر المحيط الاطلنطي بين إسبانيا وأمريكا, وعبر المحيط الهادئ بين آسيا و#المكسيك, فكان لها الحكم الذي يدعون في جنوب #أمريكا, وسيطر الإسبان على مساحة تقدر ب 12% من مساحة اليابسة بالإضافة لتحكمهم وسيطرتهم على البحار والمحيطات, وكانت العاصمة في مدريد.

6- الإمبراطورية #المغولية 1206-1368:


ملئت الرعب في الشرق والغرب وقامت على القتل والتنكيل بالشعوب فلم تكن توقفهم الجيوش ولا الجحافل بسبب الحرب النفسية التي كانوا يشنونها قبل كل معركة بهدف إرباك قوات العدو, لكن جحافلهم توقفت على أسوار مصر بعد معركة عين جالوب بقيادة المظفر قطز والظاهر #بيبرس ولكن لم تكن نهاية الإمبراطورية المغولية.

قامت هذه الإمبراطورية بعد تحالف قبائل الترك والمغول في المنطقة التي تسمى حالياً منغوليا. أعلن #جينكيز _خان نفسه إمبراطوراً بادءاً بذلك الغزوات التي وصلت لحد نهر الدانوب وبحر اليابان وبلغت ذروتها عام 1405 ومن الحدود الروسية الفلندية حتى كمبوديا, وبلغت مساحتها 24 مليون كم مربع وتعداد سكانها حوالي 100 مليون نسمة.

7- الخلافة #الراشدة 632-661 :


تأسست بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عام 632 م , وتناوب على حكمها أبو بكر الصديق, عمر بن الخطاب, عثمان بن عفان, علي بن أبي طالب, بالإضافة غلى الحسن بن علي بن أبي طالب الذي لم تدم خلافته إلا بضعة شهور بعد الفتنة التي حدثت والتي تسببت بشق عصى المسلمين وتحول الخلافة إلى يد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. 

إمتدت الخلافة من شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وشمال افريقيا إلى القوقاز ومرتفعات إيران وأسيا الوسطى, وكانت الخلافة الراشدة في ذلك الوقت أكبر إمبراطورية بمساحة 4 مليوم كلم مربع, وتعداد سكاني 40 مليون نسمة وعاصمتها مكة, ثم إنتقلت إلى الكوفة على يد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

8- الخلافة #الأموية 661-750:

الخلافة الأموية


كانت ثاني خلافة إسلامية بعد إنتهاء الخلافة الراشدة بعد تسليم مقاليد الحكم غلى معاوية بن أبي سفيان عام 661, حيث إمتدت من وسط آسيا والصين حتى وسط أوروبا وجدود فرنسا, بمساحة 15 مليون كم مربع وتعداد سكاني تجاوز 70 مليون نسمة وكانت عاصمتها دمشق ثم إنتقلت إلى قرطبة.

9- الخلافة #العباسية 750- 1258:


ثالث خلافة إسلامية بعد الخلافتين الراشدة والأموية, تأسست على يد عباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم, إنتقلت عاصمة الدولة الإسلامية من الكوفة إلى بغداد من ثم إلى سامراء وبعدها عادت إلى بغداد.

كانت تعد أوج الدولة الإسلامية لقرون, وخلال قرنين من الزمن سيطرت على فارس بمساحة 10 مليون كم مربع وكثافة سكانية 50 مليون نسمة, سقطت بغداد على يد المغول بقيادة هولاكو عام 1258 بعد أن اعدم الخليفة المستعصم بالله ورجال حاشيته وأهل بيته, وعاث التتار قتلاً وتدميراً ونهباً ببغداد عاصمة الخلافة, ولكن إنتقل ما تبقى من بني العباس إلى القاهرة وأقاموا الخلافة مجدداً عام 1261, ولكن لم يكن لهم الدور الفعلي بالنسبة لمقاليد الحكم, فقد ظهر المماليك ليتسلموا السلطة ويحكموا المسلمين.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً التاريخ
المزيد من التاريخ