فوائد عسل النحل عامة و للحامل خاصة

  • ،
فوائد عسل النحل عامة و للحامل خاصة

المقدمة:


كلنا نعلم #فوائد_عسل_النحل منذ القدم والطرق العديدة المتبعة للاستفادة منه سواء كغذاء أو كدواء، كاستخدامه في المراهم لعلاج الالتهابات والحروق، وتناوله كمكمل غذائي لعلاج بعض الأمراض لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبكتريا، فهو من أهم مصادر الكربوهيدرات وملعقة منه تمد الجسم بحوالي 64 سعر حراري إذ يتكون من 80% من السكر الطبيعي (أغلبه من جلوكوز والفركتوز)، وفي هذا المقال ستتعرف معنا على فوائد عسل النحل عامة وفوائده للمرأة الحامل خاصة.


1- مصدر للطاقة:


عسل النحل هو السكر المحلي الوحيد الذي من صنع الخالق وليس الإنسان ولا يحتاج إلى تكرير أو تدوير لاستهلاكه، وهو مادة غذائية ذات قيمة عالية فيعوض الجسم بالسكريات المحروقة نتيجة الجهد البدني، كما يستخدم للأفراد ناقصي الوزن وأصحاب النحافة ويفضله الرياضيون لإمدادهم بالطاقة اللازمة للتدريبات والتمرين.

عسل النحل له قدرة فعالة في القضاء على الفيروسات والفطريات والميكروبات تشبه المضادات الحيوية تمامًا، وأيضًا يمكنه التفاعل مع الخلايا بالجسم ليكونوا جبهة مضادة لقتل السموم والبكتريا.

3- تقليل الدهون:


أثبتت الدراسات أن عسل النحل يستطيع أن ينظم ضغط الدم ويزيد نسبة الهيموجلوبين فيه، ويقلل نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، حيث أنه يمكن أن يكون بديل للسكر المصنع وبالتالي وقاية القلب من انسداد الشرايين وداء السكري.

4- حماية الجهاز الهضمي:


عسل النحل بطبيعته لأنه سكر طبيعي سريع الهضم ولا يتخمر في المعدة ويسير من الأمعاء الدقيقة إلى الدم مباشرة؛ لذلك لا يسبب أي احتمال لغزو جرثومي كما يفعل السكروز المصنع، كما أكدت التجارب أنه فعال في علاج عسر الهضم ويستخدم كمسهل خفيف لحالات الإمساك كما يستعمل في علاج الحموضة وقرحة المعدة.


كما ذكرنا فإن عسل النحل يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، ومعروف أن هذه المضادات تعمل على منع تضاعف الخلايا السرطانية والوقاية منها خصوصًا في سرطانات المعدة والأمعاء والمريء واللثة.

اثبتت الأبحاث أن عسل النحل أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج السعال وطرد البلغم والتهابات الحلق عند الأطفال.

7- مس وعلاج: 


يستخدم عسل النحل كعلاج للحروق والجروح من خلال تخفيف الألم وتطهير الجرح ومنع البكتريا والجراثيم من التكاثر لأنه يجعل محيط الجرح حامضي ومن ثم منع الالتهابات.

اثبت عسل النحل فعاليته في القضاء على حب الشباب وشد البشرة ومنع تشققها وتنقيتها وإعطائها لمعانًا، ولهذا يستخدم في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والصابون والكريمات والماسكات الطبيعية للبشرة.

9- مهدئ عام:


تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل قبل النوم تعمل بمثابة مسكن ومهدئ للجهاز العصبي وتهدئة اضطرابات النوم والأرق.



فوائد عسل النحل للحوامل خاصة:


• تناول عسل النحل مذابًا في الماء يقوي جهاز المناعة، وعامل الحماية هذا تحتاجه أكثر المرأة الحامل لأنه يغنيها عن تناول المضادات الحيوية لاعتباره مضاد حيوي طبيعي يقاوم الأمراض المعدية، ويفضل شربه على الريق.

• تعاني دائمًا الحوامل من آلام المعدة، وبما أن العسل يعمل كطبقة مبطنة لجدار المعدة فهو الحل الأمثل الطبيعي الذي يجب أن تداوم عليه الحامل، كما إنه يساعدها في حالات الإمساك التي تعاني منها بسبب الحمل أيضًا.

• معلقة عسل نحل معصورًا عليها نصف ليمونة صباحًا ومساءًا تقي المرأة الحامل من التعرض لنزلات البرد والتهاب الحلق والحنجرة.

• كما أن كوبًا من الزنجبيل المنقوع المحلى بعسل النحل يساعد الحامل على التغلب على الشعور بالدوار والغثيان التي تصاب به المرأة الحامل في أول الصباح.

• العسل يمد الحامل بالطاقة اللازمة لها وللجنين؛ لذلك يجب استخدامه في تحلية المشروبات، يستخدم على البان كيك أو التوست أو الخبز على الإفطار، يخلط مع الحليب والشوفان لوجبه إفطار صحية متكاملة.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء المرأة
المزيد من الصحة والدواء
المزيد من المرأة