افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة بشكل فعال

افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة بشكل فعال
عدة طرق لتخفيض فاتورة الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة


المقدمة: 


افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء، لقد أصبحت الطاقة ولا سيما الكهرباء من مقومات الحياة الأساسية في وقتنا الحاضر ومشاكلها أيضا ، حيث زادت شكاوي المواطنين من غلاء #فاتورة الكهرباء ، فقد زادت تكلفة استخدام الطاقة بشكل كبير مع ازدياد أسعار النفط، ويؤسفنا القول أنه يتوقع العديد من الخبراء استمرار زيادة أسعار الطاقة عامة والكهرباء على وجه الخصوص.

وبعد طول بحث وجدنا أن أفضل الحلول هو ترشيد الاستهلاك اليومي للكهرباء دون أن يؤثر ذلك على الاحتياجات الأساسية اليومية، ومن هنا قمنا بالبحث عن بعض الطرق وافكار لتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية بفاعلية.

بعض الإجراءات المتبعة لترشيد الاستهلاك وتخفيض فاتورة الكهرباء:


توعية المواطن ومشاركته في تحمل المسئولية هي اهم الأهداف التي يجب أن نضعها نصب أعيننا.

ومن هنا يأتي دور #الإعلام في توعية المجتمع وتسليط الضوء على مدي أهمية الطاقة في حياتنا وحجم المشكلة التي نواجهها في استهلاك الطاقه بصورها وغلاء أسعارها.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني لها دور كبير في تلك التوعية من خلال تقديم بعض الكتيبات التي تسلط الضوء على كيفية ترشيد الأستهلاك اليومي للطاقة على وجه العموم.


اقرأ أيضا:


افضل الافكار لديكور المنزل فى الشتاء
SEO كيف تحصل على الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة وبأدوات مجانية 100%
عادات يومية توصلك للنجاح

عدة افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء
وترشيد استهلاك الطاقة


افكار مبتكرة  لتخفيض فاتورة الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة

إن الإستخدام الواعي للطاقة يؤدي بنا إلى ترشيد الأستهلاك دون عناء، ومما هو جدير بالذكر أن ترشيد #الإستهلاك يتعدى مجرد الحرص على غلق المصابيح وإنما هناك بعض الطرق التي تساعدك على ترشيد استهلاكك للكهرباء وبالتالي تخفيض قيمة #الفاتورة الشهرية التي أضحت بمثابة كابوس مزعج للكثيرين.

ومما هو جدير بالذكر أن ترشيد استهلاك الطاقة ما هو إلا مجموعة من افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء، وطرق محسوبة ومدروسة لتقليل استهلاكك وبالتالي تخفيض قيمة فاتورتك الشهرية، ولك أن تدرك قارئي العزيز أنه بتلك الخطوات البسيطة سوف تطيل من عمر أجهزتك أيضا، فهناك فوائد جمة لتطبيق تلك الافكار.

طرق تساعدك على ترشيد استهلاك الطاقه وتخفيض فاتورتك الشهرية:


هناك قاعدة هامة في ذلك الأمر يجب أن تعلمها جيدا، كلما كانت الأجهزة الكهربائية أكثر كفاءة، كلما كانت أقل استهلاكا للطاقة.

لذلك كن حريصا على صيانة أجهزتك والكشف عن كفائتها بشكل دوري.

كيفية استخدام الأجهزة والأدوات الكهربية لترشيد الاستهلاك:

الأجهزة الكهربائية المتنوعة وافكار لتخفيض فاتورة الكهرباء:


العديد من الأجهزة الكهربائية كالغسالات والثلاجات والمبردات وغيرها من الأجهزة المنزلية تستهلك قدر كبير من الطاقة اليومية ويمكنك الحد من هذا الأستهلاك من خلال افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء، ومن المميز فيما سنذكره هو بساطة تطبيقة وقوة فاعليته.

اختر للثلاجة والمبرد مكانا بعيدا عن مصادر الحرارة كالبوتجاز والميكروييف، واحرص أن يكون المكان جيد التهوية، وإن كان من الصعب الفصل بين أجهزة البرودة والحرارة يمكنك إستخدام لوح عازل بينهما.

لا تفتح باب الثلاجه كثيرا إلا للضرورة وقم بغلقه سريعا حتى لا يتسرب الهواء البارد.

اعمل على تنظيم الثلاجة وترك مسافة بسيطة بين كل طبق وآخر لتوزيع الهواء البارد بكفاءة واستخدام طاقة أقل.

قم بملء الفريزر والمبرد ويمكنك أيضاً ملء الفراغات بأكياس من مكعبات الثلج للحصول على أعلى كفاءة للتبريد والتفريز واستهلاك أقل.

عند استخدام الغسالة الكهربائية يجب عليك بدء عملية الغسيل بعد امتلاء الغسالة، ويمكنك إختيار برنامج أقتصادي من برامج تشغيل الغسالة لتحديد كمية المياة المستخدمة كما أن برامج التشغيل الاقتصادية في الغسالات تعمل على درجة حرارة منخفضة وملائمة لجميع أنواع الأقمشة والملابس.

ومن ضمن افكار لتخفيض فاتورة الكهرباء، ينصح بإستخدام أجهزة الميكروويف لما لها من كفاءة عالية في إنجاز المهمة المطلوبة في أقصر وقت وبالتالي أقل استهلاك، ولكن يجب التنويه على إزالة القابس الكهربي من مكانه بعد انتهاء الاستخدام.

عند استخدامك للفرن الكهربائي ينصح بغلقه قبل تمام عملية الطهي، فالحرارة المتبقية بداخل الفرن ستقوم بإتمام عملية الطهي والحفاظ على سخونة الطعام.

استخدم مروحة السقف مع التكييف للحصول على أعلى كفاءة للتبريد بأقل استخدام للطاقة ، واحرص على غلق ممرات الهواء والنوافذ ويمكنك استخدام نوع من الستائر الثقيلة للحفاظ على برودة المكان .

ترشيد الاستهلاك عند التدفئة في الشتاء:


للحفاظ على دفء المكان في فصل الشتاء مع تخفيض نسبة الاستهلاك يمكنك اتباع الآتي:

استخدم المنظمات الحرارية لضبط درجة الحرارة وحسن توزيعها في جميع الغرف بشكل ملائم ومريح مما يمنع إهدار الطاقة.

جدد هواء البيت وافتح النوافذ نهارا واعتمد على حرارة الشمس في تدفئة المكان .

قم بإغلاق جميع ممرات الهواء من نوافذ وأبواب في الليل حتى تقلل من فقدان الطاقة بنسبة قد تصل إلى ٢٥٪ .

استخدم الترموستات التي تعمل على فصل التدفئة ليلا وأثناء غيابك عن المنزل لفترة طويلة.

استخدم الترموستات التي تعمل على فصل التدفئة ليلا وأثناء غيابك عن المنزل لفترة طويلة.

أجهزة الإنارة وافكار لتخفيض فاتورة الكهرباء:


تعتبر أجهزة الإنارة من أكثر الأجهزة استخداما وانتشارا في القطاعات السكنية والتجارية على حد سواء.

يمكنك تقليل استهلاك الطاقة في الإنارة عن طريق:

اعتمد على مصادر الإضاءة الطبيعية نهارا وبالتالي عدم تشغيل المصابيح قدر المستطاع في ذلك الوقت.

قم بتنظيف ألواح الزجاج للإستفادة القصوى من الإنارة الطبيعية.

قم بالتأكيد على غلق جميع المصابيح عند مغادرة المنزل.

احرص على غلق جميع أجهزة الإنارة في الغرف الغير مستخدمة.

ولك أن تعلم أن الديكورات الداخليه تلعب دورا هاما في الإضاءة حيث أن الواجهات الملونة بألوان فاتحة تضاعف قوة الإضاءة وخاصة في غرف الجلوس.

استبدل المصابيح المتوهجة بأخرى موفرة.

توفير الطاقة عند الطهي:


يمكنك الإقتصاد في استهلاكك للطاقة أثناء القيام بتحضير الطعام لعائلتك من خلال بعض النقاط البسيطة، وإليكي سيدتي بعض من الطرق وافكار لتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية.

فقط قومي بتغطية أواني الطهي لأن ذلك يسرع من نضج الطعام ويقلل من استهلاك الطاقة كثيرا.

عليكي اختيار الأواني المناسبة لقطر عيون الغاز لأن ذلك يقلل من فقدان الحرارة بنسبة قد تتعدى ٥٠٪.

يفضل إخراج الطعام من الثلاجة أو الفريزر قبل ربع ساعه من طهيه، فهذا يساعد كثيرا في توفير الطاقة.

جميعنا يمكنه ترشيد استهلاكه وتوفير جزء كبير من قيمة الفاتورة الشهرية باتباع بعض الإرشادات والتدابير اللازمة للإستخدام الأمثل للطاقة التي أصبحت محور حياتنا، لذا يجب أن نكون على قدر من المسئولية والحكمة في التصرف والاستخدام.

يمكنك الإطلاع على/ توفير الكهرباء في المكيف


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.





شاهد ايضاً الأفكار
المزيد من الأفكار