تميزي بصنع صلصال صحي لطفلك في المنزل

  • ،
تميزي بصنع صلصال صحي لطفلك في المنزل

تميزي بصنع صلصال صحي لطفلك في المنزل

المقدمة: 


مرحلة الطفولة هي أكثر المراحل صعوبة بالنسبة للأم و#الطفل معا، ففي تلك المرحلة يبدأ الطفل في بناء عقله وتوسيع مداركه واكتسابه العديد من المهارات.

ولأن أطفالنا هم أغلى ما في حياتنا بشكل مطلق، يقع على عاتقنا نحن الأمهات تعليم الطفل كيف يشغل وقته بشئ مفيد وانتقاء الألعاب التي بدورها تساعده على تنمية قدراته العقلية والذهنية والحركية، كما يمكننا استغلال بعض الألعاب المحببة اليه في تعليمه واكسابه مهارات جديدة، ولعل لعبة الصلصال والتي لاقت رواجا كبيرا بين الأطفال من الألعاب التي يمكنك استغلالها لتحقيق مرادك.

ومما هو جدير بالذكر أن هناك بعض من الجهات التعليمية في المدارس وخاصة في مرحلة رياض الأطفال تستخدم هذه العجينة كوسيلة تعليمية، حيث يقومون بتوفيرها للأطفال في أوقات الفراغ والحصص الفنية من أجل تسليتهم وتنمية قدراتهم وخيالهم الإبداعي في آن واحد.

فوائد الصلصال للطفل:


ان #الصلصال ليس مجرد لعبة يلهو بها الطفل، وانما قد يكون الأمر أكبر من ذلك، فلعجينة الصلصال فوائد جمة لطفلك، ويمكننا حصر تلك الفوائد في نقاط معينة.

1- يساعد الصلصال في تنمية التطور الحركي للطفل، عندما يقبل الطفل على استعمال هذه #العجينة يقوم بتحريك عضلات يديه وتمرينها، حيث أن عملية تشكيل العجينة تتطلب من الطفل استخدام عضلات يديه وأطرافه من أجل التحكم بها، مما يساعد في إكسابه مهارات أخرى مثل الإمساك بالقلم. 

2- تحسين نمو الطفل العقلي من أهم فوائد لعب طفلك بعجينة االصلصال، حيث أنه يعمل على تحسين قدراته العقلية من خلال زيادة قدرته على التركيز، فعند قيامه بتشكيل العجينة، يتطلب ذلك منه تركيزا كبيرا في أدق التفاصيل منذ البدء وحتى الانتهاء.

3- يمكنك استغلال حب طفلك لتلك اللعبة في تعليمه العديد من المهارات التعليمية، مثل تعلم العد والترتيب وتشكيل الحروف الأبجدية ومساعدته في تشكيل الحيوانات. 

4- لن تشتكي بعد الآن من فرط حركة طفلك التي قد تؤذيه وتوتر أعصابك، حيث يمكنك الحد من نشاط الطفل الزائد وإشغاله بما هو مفيد عن طريق مشاركتك معه في تشكيل عجينة الصلصال واكتسابه العديد من المهارات الابداعية.

5- الصلصال يجعل الطفل أكثر ابتكارا وابداعا، بحيث يقوم الأطفال بتشكيل العجينة بأشكال مختلفة وفق صور معينة يرسمونها في أذهانهم، مما يجعلهم أكثر ادراكا للمساحات بشكل كبير.

تميزي بصنع صلصال
صحي لطفلك في المنزل


تميزي بصنع صلصال صحي لطفلك في المنزل

بداية يجب علينا معرفة ماهية عجينة الصلصال، تلك العجينة التي أنجذب اليها العديد من الأطفال لما تتميز به من ليونة حيث أنها عجينة طرية تسمح للطفل بتشكيلها كما أنها ذات ألوان مبدعة وجميلة .

عجينة الصلصال هي أحد أنواع الطين الذي يستخدم في تشكيل بعض من الأواني الخزفية والفخارية؛ تصبح تلك العجينة أكثر ليومة بعد اضافة بعض المواد اليها؛ كما يمكننا ذكر أن مادة الصلصال عرفت منذ القدم فقد كانت الآثار القديمة خير دليل على ذلك بسبب ما وجدناه من أواني خزفية وفخارية.

إنتشرت مادة #الصلصال في الأسواق العديدة على اختلاف أشكالها وألوانها ولكنها قد تحتوي على مواد ضارة بالطفل مما يجعل الأم أكثر حرصا عند استخدام طفلها الصلصال، لذلك أحضرنا لكي عزيزتي الأم الكريمة طريقة صنع الصلصال في المنزل حتى ينعم طفلك بلعب ممتع وبأمان تام .

طريقة صنع صلصال آمن في المنزل

بعض الطرق لعمل الصلصال المنزلي الآمن على طفلك:


طريقة تحضير الصلصال من الدقيق والماء:


المكونات:


كوب دقيق + كوب ماء + نصف كوب ملح طعام + ملعقة كبيرة من زيت الطعام + ألوان الطعام.

طريقة التحضير:


ضعي جميع المكونات السابقة مع بعضها ماعدا ألوان الطعام في قدر متوسط الحجم ثم قومي بوضعه على نار هادئة ، وتركه لمدة عشرة دقائق مع التقليب المستمر، حتى تمتزج جميع المكونات في تجانس تام، ويصبح قوام المزيج متماسك أشبه بالعجين، بعد ذلك يمكنك تقسيم العجينة الناتجة إلى عدة قطع، بحيث يتم تلوين كل قطعة بلون من ألوان الطعام المتوفرة، اخلطي قطعة العجين باللون بصورة جيدا جدا، حتى تصبح جاهزة لطفلك لكي يلعب بها في أمان.

يمكنك الحصول على لمعة باضافة #الجليتر أو الجلسرين لعجينة طين الصلصال .

أحد الأشكال التي يمكن أن تشاركي طفلك في نحتها بعجينة الصلصال المنزلية

طريقة أخري لصنع الصلصال في المنزل من نشا الذرة و صودا الخبز:


المكونات:


كوب من نشا الذرة + كوبان من صودا الخبز + كوب وربع من الماء + ملعقة واحدة من الزيت النباتي + ألوان الطعام.

الطريقة:


قومي بخلط صودا الخبز ونشا الذرة في وعاء متوسط معا ثم أضيفي الماء والزيت النباتي إلى الخليط مع التقليب المستمر. ضعي وعاء الخلط على نار متوسطة وقومي بتحريك المكونات حتى تصبح جافة، ويصير قوامها كالعجين.

انقلي عجين الصلصال في وعاء أخر واتركيها حتى تبرد، ثم قومي بعجنها جيدا حتى تصبح أكثر طراوة وليونة، بعد ذلك قسمي العجينة الى قطع متعددة وقومي بخلط كل قطعه في لون من ألوان الطعام جيدا. 

يمكنك حفظ عجينة الصلصال في وعاء محكم الغلق كعلب الثلاجة مثلا والتي تعمل على عزل الهواء.

يحتاج طفلك من جانبك عزيزتي الأم الرائعة الى مزيد من الابداع و#التميز حتي يصير أكثر تميزا بين غيره من الأطفال، فلا تبخلي عليه بذلك ولا تبخلي على نفسك بمتعة مشاركتك له وتعلمك كل شئ جديد من أجل سعادته.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الطفل المرأة
المزيد من الطفل
المزيد من المرأة