تعلم فن كتابة المقال وكيف تكون كاتب محتوى متميز لتحصل على الربح مقابل مقالاتك

  • ،
تعلم فن كتابة المقال وكيف تكون كاتب محتوى متميز لتحصل على الربح مقابل مقالاتك



المقدمة:


كل إناء ينضح بما فيه, مثل شعبي شهير ولم يأت على عبث, بل كلام يدل على أن النفس تعبر عما فيها بالكلام وبالأفعال, وبما أن موضوعنا عن #فن_كتابة_المقالة فيجب على القارئ أن يعرف كيف يتعامل مع المقال وكأنها لسانه الذي ينطق به فهي من ستظهر كل تفاصيلة وخبايا عقله.


ما الفرق بين المقال والكلام ؟



هناك فرق بين المقال والكلام المباشر, فالكلام المباشر قد يصطدم ببعض زلات اللسان التي لا يريد الإنسان إظهارها, وببعض التلعثمات التي يريد المتكلم إخفائها, أما بالنسبة للكلام المكتوب أو #المقالة فيستطيع الشخص دوزنة الكلام والأفكار على النحو الذي يريد ليوصل ما يستطيع إيصاله للقارئ.


تعلم فن كتابة المقال وكيف تكون كاتب محتوى متميز لتحصل على الربح مقابل مقالاتك


تعلم فن كتابة المقال وكيف تكون كاتب محتوى متميز لتحصل على الربح مقابل مقالاتك

#فن كتابة المقال هو رحلة تأخذ بقارئها في رحلة ممتعة, ومغامرة قلما تسنح له الفرصة للدخول بإحداها, وكأنه يعيش بكل ما فيها من كلمات مكان كاتبها وتغذي فكره بالمزيد من الأفكار, فالإخترعات العظيمة لطالما بدأت بفكرة بسيطة, ذلك لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

يجب أن يحاول كاتب المقال دغدغة مشاعر #القارئ وجعله يتفاعل مع المقالة, ليناقش #الأفكار التي مرت معه من خلال المقال, وعليه أن يضع نفسه محل المتلقي ليستطيع فهم ما يريده القارئ من فائدة من خلال هذا النص. 

المقال لا بد ان يكون تجربة عشتها ومررت بها في حياتك الواقعية, وقد يكون مشكلة تعرضت لها في الحياة وتريد أن تشاركها مع القراء لكي يستفيدوا منك ومن تجربتك ونجاحك في حل #المشكلة, فالمقالة بالنهاية يجب أن لا تخلو من الروح, ولا تجعلها كالصنم الذي لا يسمن ولا يغني من جوع لكي يحس القارئ أن من #كتب هذا المقال لم يكتبه بهدف كسب المال أو لكي يجمع بعض الإعجابات على #مواقع_التواصل _الإجتماعي, فالمحتوى الفريد والجديد دائما ما يكون المسيطر, ام المحتوى المتكرر والغير هادف كعادته لا يلقى آذاناً صاغية ولا عيوناً ناظرة.

لكي تنجح في كتابة مقالك عليك أن تراعي حس القارئ الذي يحب أسلوب #القصص والروايات, وتفصيل الأفكار كل فكرة على حدى, وكما قلنا يجب أن تكون كل فكرة بعيدة من حيث تجديد وقريبة من حيث المحتوى عن الفكرة الثانية. 

مشاركة القارئ بأفكاره التي ستفيدك ككاتب مهمة جداً, لأن التطور يأتي عن طريق كثرة الأفكار وسرعة التطبيق, وقد يأتي القارئ من خلال تعليقاته على الموضوع بفكرة لم تخطر ببالك.


أشياء لا بد توفرها في المقال:


أشياء لا بد توفرها في المقال

أركان المقال هي من تحكم المقال وتجعل منه مقال محكم وجديد بمحتواه حيث أن المقال يجب أن يحتوي على أسئلة وإجابات بالإضافة إلى الأسئلة التي توجهها إلى القارئ لجعله يتفاعل مع مقالك ويشاركك الآراء. 

يبحث القراء بشكل عام على حل لمشكلاتهم فمن الطبيعي يجب أن تكون المشكلة وحلها هما عماد المقال, وكلما كانت الحلول أكثر كلما كانت المقال أفضل بالنسبة للمتلقي.

يجب على الكاتب أن يصف الواقعة وصفاً دقيقاً وشاملاً و ويأخذ بعين الإعتبار أن هناك من لا يعرف مجريات الواقعة بكل تفاصيلها وزواياها, فعليه الإسهاب بما يراه مناسباً عن وقائع ذاك الحدث ليضع القارئ أمام شرح مفصل عن الواقعة, معتبراً أن خير الكلام بما قل ودل.

لطالما أحببت شخصياً البرامج التلفزيونية ذات الإتجاهين المتعاكسين, لأن المتلقي يجب أن يرى #الرأي_والرأي_الآخر بحذافيرهما, عليك أن تجعل القارء أمام وجهتي نظر متضادتين, وشرح الأمور بسلبياتها وإيجابيتها والمجيء على ذكر أيها الأفضل من ناحية رأيك الشخصي دون إجحاف بحق الطرف الآخر وأصحاب الرأي الآخر. وذلك يندرج تحت التعريف بشخصيتك ووصفها ككاتب محتوى بعيداً عن التهميش الذاتي أو التخفي.

تعلم فن كتابة المقال وكيف تكون كاتب محتوى متميز لتحصل على الربح مقابل مقالاتك

كتاب السيناريو ليسوا أفضل مني ومنك, ولكن هم يفعلون ما نجهله ألا وهو التقمص, عليك ككاتب أن تتقمص شخصية كل ما تكتب عنه وعليك أن تكون الفنان الذي يؤدي دور كل شخصية بتأن وإتقان شديدين وبالنهاية دور المخرج الذي يخرج الشكل النهائي للمسلسل.

وفي النهاية, يجب أن لا نغفل أن تدعو القارئ لقراءة مقالاتك الأخرى ذات المحتوى المختلف عن المقال الذي بين يديه ولكن بطريقة أن تمر على موضوع محدد وتشرحه شرحاً بسيطاً من ثم دعوته لقرائته بمقال ثاني يكون الشرح فيه أغنى من المقال السابق.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الأدب الربح من الانترنت
المزيد من الأدب
المزيد من الربح من الانترنت