بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

تعلم كيف تحمي نفسك من أمراض القلب


المقدمة:


في السنوات الأخيرة انتشرت وبكثرة #أمراض_القلب التي قد تؤدي إلى الوفاة، وأصبح من المعتاد أن يقع على أسماعنا أن فلانًا مريض بالقلب أو قام بإجراء جراحة قلب مفتوح، قد ترجع الأسباب المؤدية لأمراض القلب إلى عامل الوراثة أو التاريخ المرضي أو عمر المريض، ولكن هل تعلم أنك يمكنك تجنب أمراض القلب بإتباعك لنصائح بسيطة؟ تعرف عليها معنا.

نصائح لحماية نفسك من أمراض القلب:

1- الابتعاد عن التدخين:


من المؤكد أن شرب التبغ والتدخين بشكل عام هو من أكثر أسباب أمراض القلب، فالتدخين بكل أنواعه يحتوي على مواد كيميائية تعمل على إصابة القلب بانسداد الشرايين وتصلب الأوعية الدموية والأزمات القلبية وقد يؤدي الأمر إلى الوفاة، كل ذلك لأن القلب يحتاج أن يضخ الشرايين بدم أكثر ملئ بالأكسجين ليعوض أجهزة الجسم بالذي فقدة من خلال تغطية أول أكسيد الكربون الذي تشبع منه الدم من النيكوتين الموجود بالسجائر، ومعنى ذلك مجهود كبير على القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضرباته.

2-#ممارسة_الرياضة:


من المهم أن يلتزم كل فرد بلعب رياضة ولو بسيطة كرياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة، فالرياضة تقلل من خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب، وبالتأكيد إن كنت ممن يمارسون الرياضة فذلك سيحافظ على الوزن المثالي الذي بدورة يجنبك أمراض السمنة وزيادة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري، إذا كان ليس لديك وقت لممارسة الرياضة فعليك تأدية الواجبات المنزلية بنفسك ومحاولة السير إلى العمل وصعود ونزول الدرج، أي مجهود بدني سيساعدك على حماية نفسك من أمراض القلب.

3-# ضبط_الوزن:


ارتفاع وزن الجسم كله يسبب أمراض القلب، ولكن الأكثر ضررًا هو زيادة الوزن حول الخصر، فزيادة الوزن تعمل على ارتفاع الكوليسترول في الدم وأيضًا ارتفاع ضغط الدم ومن ثم الإصابة بأمراض القلب، لذلك حاول جاهدًا تقليل ما تستطيع من وزنك حتى لا تعرض نفسك لأمراض القلب.


4-# إتباع نظام غذائي:


للمحافظة على الوزن يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي بحيث يتضمن نظامك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك قليلة الدسم والبروتينات، أيضًا يجب الابتعاد عن الدهون الغير مشبعة والمتحولة وتناول الوجبات السريعة والمقليات واستبدالها بزيت الزيتون والمكسرات النيئة، حيث أنها دهون صحية وتحمي الجسم من أمراض القلب، تلك الدهون المشبعة من أهم مسببات انسداد وتصلب الشرايين.

5-#الامتناع عن الكحول:


الخمور ما هي إلا سكريات تدخل إلى الدم مباشرة، ومن ثم ذلك يزيد من ارتفاع ضغط الدم، لذلك إن كنت من شاربي الكحوليات يجب أن تتوقف فورًا عن تناولها وتستخدم طرق صحية لزيادة الكوليسترول الجيد للدم.

6-#النوم الكافي:


يحتاج الفرد إلى حوالي من سبع إلى تسع ساعات في اليوم فهذا العدد الكافي من ساعات النوم يعطى الفرد حماية من أمراض القلب وعدم شعور بالخمول في خلال اليوم، كما أثبت الباحثون أن الأشخاص الذين يأخذون كفايتهم من النوم لا يعانون من ضغط دم مرتفع ولا زيادة الوزن، وبالتالي فهم في أمان من الإصابة بداء السكري وأمراض 


7- # فحص_دوري_شامل:


يجب على كل فرد خاصة من لعائلته تاريخ مرضي مع أمراض القلب أو من يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو زيادة في الوزن أن يقوم بإجراء تحليلات وفحوصات بشكل دوري لكي يطمئن على صحة قلبه، حيث أن تلك الشكاوى تعمل على ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم والكوليسترول ومن ثم تدمير الأوعية الدموية وأمراض القلب، علمًا بأن الشخص المصاب بأحد هذه الأمراض لن يعلم بإصابته إذا لم يقم بإجراء تلك الفحوصات. 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم