تعرف على الخطوات التي تنمي بها الحس الاجتماعي لطفلك

  • ،،
تعرف على الخطوات التي تنمي بها الحس الاجتماعي لطفلك

المقدمة :
مما لا شك فيه أن جميعنا يتمنى أن يرى أولاده مواطنون صالحون متعاونون مع باقي المجتمع، يشعرون بالآخر ويقدمون له يد العطف والمساعدة لذلك عليك أن تربيهم من صغرهم على تنميه الحس الاجتماعي والإحساس بالمحتاج، وفي هذا المقال سنقدم لك بعض الأفكار التي تساعدك في تربيه صالحة.


#التشجيع:
• عليك بتشجيع أبنائك على العمل الجماعي وذلك عبر رؤيتهم لك وأنت تراعي وتهتم بأمور الفقراء واحتياجاتهم، مثال: تطوع في فصل لمحو أمية الكبار واجعلهم يذهبوا معك ليروا ذلك. 

• اتفق مع جيرانك بمصاحبه أطفالكم في تنظيف الشارع الخاص بكم لكي يتعلموا الحس الاجتماعي، قول لهم كل فرد يجب أن يبدأ بنفسه وألا يلقي بروقة أو منديل في الشارع، كل ذلك سيترك أثر جيد في ذاكرة الطفل ويتعلم تحمل المسؤولية. 






• أشعر طفلك بالنعم التي أنعمها عليه الله فيما هو محيط به مقارنة بمن حوله، وضح له أن الله منحه الأسرة والسكن والمأكل والملبس، وبناءًا عليه يجب أن يعطف هو على من حرموا من تلك النعم ويتبرع بما يحتاجه أولًا قبل ما لا يحتاجه فإن خير الصدقة أحبها إلى قلبه.
#القراءة:
• شجع طفلك على قراءة الكتب التي تحثه على تحمل المسؤولية وتنمي الحس الاجتماعي وتجعله له دور إيجابي.
• شجعه أيضًا على أنه إذا تبنى قضية هادفة أن يتمسك بها ويدافع عنها حتى وإن كانت بسيطة، ومن هنا سيحس أنه له تأثير في المجتمع وعضو فعال فيه.

• حثهم على العطاء للغير مثل الاستغناء عن بعض الألعاب أو الملابس التي هم ليسوا بحاجة لها في نهاية كل موسم وإخراجها للجمعيات الخيرية أو دو الأيتام، ذلك العمل سيزيد من الحس الاجتماعي لديهم ويجعل بينهم وبين الفقراء تواصل رائع.

#العمل_الخيرى :

• لكل مسجد أو كنيسة جمعية معنية بأمورها، ولكل دار عبادة فريق عمل خيري يتطوع بماله ووقته ومجهوده للعناية بتلك الدور، حاول أن يكون أبنائك داخل هذه الفرق لتنمية الحس الديني والحس الاجتماعي أيضًا.

 
1- أبدأ بالمنزل وصمم صندوقًا للصدقات ويضع الوالدين فيه مبلغ من المال ولو بسيط كبذرة تحثهم على التصدق، لكي يسلكون الأولاد نفس السلوك ويخرجوا جزء من مصروفهم الشخصي ويضعوه في صندوق الصدقات وفي نهاية الشهر يذهب الوالد معهم لتوزيع تلك الصدقات على المحتاجين. 

2- أشركهم في النشاطات الاجتماعية بمدرستهم، وبداخلة سيعملون بنفسهم على جمع التبرعات من الطلاب للتبرع بها للجمعيات المعنية بالفقراء والمحتاجين. 


3 -اطلب منهم يوميًا المشاركة في الأعمال المنزلية مثل جمع ألعابهم وترتيب غرفتهم.... إلخ، على ألا يكون هذا نظير مكافئة أو أي مقابل لكي يشعروا بالمسؤولية تجاه الأسرة، الأمر الذي سينمي الحس الاجتماعي لديهم تجاه المجتمع الأكبر فيما
بعد. 

4- علمهم كلمات تشعر الآخرين بالامتنان والعرفان مثل (أشكرك، جزاك الله خيرًا، دمت بخير) فتلك الكلمات تشعر من أمامهم بالاحترام المتبادل. 
5- ازرع بداخلهم الدفاع عن الآخرين خاصة الضعيف منهم فهي خصلة حميدة تقوي الثقة بالنفس وتقوي محبه الناس لبعض. 

6- نظم مع أصدقائك وأصدقائهم زيارة شهرية لإحدى مستشفيات الأطفال أو ملجأ للأيتام للعب مع الأطفال والترفيه عنهم، ولا تنسى أن تسأل أطفالك عن أفكار لإسعاد هؤلاء الأطفال حتى تنمي الحس الاجتماعي لهم تجاه الآخرين. 

7- وأخيرًا حاول أن توصل لهم مدى أهميتهم في حياتك وحياه والدتهم من خلال ذكر ما تقومون به من أجلهم، وإن وصل لهم ذلك الشعور سينطبع تلقائيًا لديهم أن تكونوا أنتم أولى أ


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم
موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.





شاهد ايضاً التعليم الصحة والدواء الطفل
المزيد من التعليم
المزيد من الصحة والدواء