تعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال

  • ،


المقدمة:


في البداية #عزيزي القارئ يجب ان نضع الخطوط الاولي لمعرفة بعض الأمور الخاصة بوجود طفل لدية صعوبات تعلم في منزلك لذلك يجب ان تعرف أولا ما هو تعريف صعوبات التعلم؟

وكيفية التعامل مع طفل لديه صعوبات تعلم، في الحقيقة سوف نتناول هذا الموضوع من عدة جوانب مختلفة لعل يكون دليل لبعض أولياء الأمور.

تعريف صعوبات التعلم لدى الطفل


يعتبر التعريف الصحيح من وجهة نظري الشخصية، هو ما يواجه الطفل من صعوبة في التواصل مع المعلومات، حيث يصعب فهم بعض المعلومات أو الأوامر المنوط اليه القيام بها، حيث يجد الطفل صعوبة في فهم المعلومات الجديدة أو التي تحتاج إلى تحليل، كما يجد الطفل صعوبة في تعلم المهارات الجديدة، والتعامل معها دون الاحتياج الي المساعدة من الاخرين في استيعاب المعلومات أو المهارات

صعوبات التعلم لدى الأطفال 



تصنيف صعوبات التعلم لدى الأطفال


في الواقع ان الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم عددهم في ازدياد ملحوظ، حيث يعتقد ان تصل النسبة الي مستوي اعلي من المقدر في الوقت الحالي فعلي سيبل المثال في بريطانيا يعتقد ان يصل الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم ما يقرب من ثلاثمائة وخمسون ألف شخص يعانون من صعوبات التعلم الشديد

وهنا يأتي التصنيف لصعوبات التعلم من، صعوبات تعلم معتدلة، صعوبات التعلم الشديدة.

وهنا تصنف صعوبات التعلم المتوسطة ـ بانها عبارة عن وجود صعوبة أو إعاقة تعليمية متوسطة، حيث يختلف من لدية صعوبات تعلم عمن لدية صعوبات تعلم شديدة حيث الطفل الذي لديه صعوبات تعلم متوسطة أو معتدلة يستطيع ان يقوم بالاعتناء بنفسه ولكنه يحتاج وقتا طويلا في اكتساب مهارات جديدة واستيعابها حتى يتمكن اكتسابها جيدا.

صعوبات التعلم الشديدة


يوجد فرق بين الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم الشديدة، حيث يتشابه بعض الأعراض بينهما لكن مصطلح صعوبات التعلم قد يعطي تعريفاً لمجموعة من صعوبات التعلم، حيث يصنف صعوبات التعلم بأنه إعاقة في اكتساب المهارات والمعلومات وكيفية التعامل معها.

أنواع صعوبات التعلم


تختلف صعوبات التعلم من شخص إلى أخر، حيث يعاني الطفل من وجود مشاكل لمعالجة مشاكل تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة ومعالجة المسائل الرياضية، كما أن صعوبات التعلم قد تكون مقترنة ببعض الأمور الأخرى مثل عملية لتنظيم والتخطيط ومدى احتفاظ الذاكرة بالمعلومات مدة طويلة أو العكس، كما يدد من لديه صعوبات تعلم أيضا بعض المشاكل في معالجة بعض الأمور الحياتية وليست الاكاديمية فحسب، بل تؤثر أيضا على العلاقة بين الاهل والأصدقاء بشكل كبير.

صعوبات تعلم القراءة (الديسلكسيا)


يعرف صعوبات تعلم القراءة الديسلكسيا، بعسر القراءة، ويعرف بنه يتضح منه صعبة فهم الطفل الطرق لصحيحة في عملية القراءة حيث يصعب عليه قراءة الكلمات وحروف الهجاء، ويفسر علميا عسر القراءة بأنه نتيجة وجود اختلال عصبي ولكنه لا يعتبر عسر القراءة بأنه نتيجة وجود اختلال عصبي ولكنه لا يعتبر إعاقة ذهنية. 


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً التعليم الطفل
المزيد من التعليم
المزيد من الطفل