الأمور الهامة التي يجب مراعتها أثناء تربية الطفل لفظيا ومعنويا

الأمور الهامة التي يجب مراعتها  أثناء تربية الطفل لفظيا ومعنويا


المقدمة:

الكلمة لها مفعول ساحر على الانسان، فمجرد كلمة قد تصيبك بالإحباط وكلمة أخرى تمدك بالطاقة، كلمة قد تمر بك من كبوة نفسية وأخرى تقحمك في أزمة كبيرة.

هذا حالنا نحن البالغين فما بالنا بالأطفال؟


لك أن تعلم عزيزي القارئ ان الكلمة تؤثر على طفلك بشكل بالغ الخطورة، حيث أن الكلمة هي أساس التربية، وقد يدهشك معرفة أن حتى أفعالنا هى فى الواقع كلمات غير لفظية ـ غير منطوقة ـ يمكننا أن نقول أن الفعل هو كلمة معنوية ولذلك أنت تعبر عن حبك لطفلك بكلمة وتمدحه بكلمة وتوبخه بكلمة.

قد أثبتت العديد من الدراسات والتجارب أن إحدى اسباب انحراف الأبناء هو سوء الإستخدام للكلمة في الأسرة, فلا يمكننا بعد اليوم التهاون فيما نتلفظ به أمام أطفالنا. ولأن جميعنا نركض دائما وراء تربية أولادنا تربية مثالية فعلينا أن نحسن استخدام الكلمة لنجني ثمار ذلك من انشاء طفل مبدع ويتقن تحمل المسئولية وسوي نفسيا.

اقرأ أيضا:


ملف شامل عن تأخر الكلام عند الأطفال
كيف تعاقب طفلك دون ايذائه نفسيا وجسديا؟
لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟

وهنا يجب علينا الاجابة على هذا السؤال

ماهي الأسس التي يجب اتباعها لتربية الطفل تربية سليمة؟


نطمح دائما لتوفير كافة متاع الحياة لأولادنا ولكن لا يجب أن ننشغل عن تربيتهم وتقويمهم لأنها مهمتنا الأولى والأهم. ولعل من أهم أسس التربية السليمة هي توفير بيئة صالحة تساعد على غرس القيم والمبادئ السامية والأخلاق الحميدة، ولا يجب أن نغفل دور التنظيم حيث أن للتنظيم ضرورة تربوية هامة لتربية طفل ليس عشوائي مع الأخذ في الإعتبار ألا يتحول ضوابط التنظيم وحدوده الى وسيلة لكبت الطفل ، لذا يجب علينا الحذر والتوازن والايجابية واستغلال الكلمة الطيبة وتأثيرها على الطفل ، وفي تلك السطور القليلة وبعد طول بحث وقراءة قمنا بجمع بعض النقاط الهامة التي تساعدك لتكون أكثر اتزانا وايجابية أثناء مهمتك في تربية طفلك.


الأمور الهامة التي يجب مراعتها
أثناء تربية الطفل لفظيا ومعنويا


في بداية القول يجب الاشارة الى انك عزيزي الأب ستحتاج الى مزيد من الصبر في تربية طفلك وتقويمه وتهذيب سلوكه لذا كن صبورا جدا حتى تجني ثمار تعبك وصبرك فى ابنائك فيما بعد . 


واليك بعض الامور الهامة التي يجب مراعاتها اثناء تربية طفلك: 


الثناء على الطفل:

اثني على طفلك وامدحة واشكره أمام الناس، فالثناء على #الطفل يساعده على النجاح والثقة بنفسه كثيرا.

النصيحة:

عليك عزيزي الأب أن تنصح طفلك إذا رأيت منه سلوكا خاطئا، ولكن يجب عليك أن تدرك أن ابنك ماهو إلا طفل محدود التفكير والخبرة فلا تنتظر منه الكثير من #السلوكيات السليمة بصفة مستمرة، لذا عليك باختيار الأسلوب الأمثل للنصيحة وهي البعد عن التوبيخ والتعنيف بل إيجاد لغة حوار مشتركة بينك وبين طفلك مناسبة لعمره ومحدودية مداركه ومساعدته على فهم خطأه وإصلاحه.

القدوة الحسنة:

ترددت امامنا جميعا مقولة شهيرة وهي " إذا كان رب البيت بالدف ضارب، فشيمة أهل البيت الرقص".كم هي مقولة صائبة حقا !؛ إن رب البيت هو المسئول الأول عن تصرفات أهل بيته وأطفاله أيضا بطبيعة الحال، فكن # قدوة حسنة لأطفالك وعليك بالحذر الشديد من تصرفاتك وردود أفعالك أمامهم، فلا توبخهم على فعل تقوم به أمامهم مثلا، فطفلك عزيزي القارئ في السنوات الأولى من عمره أشبه بقطعة الإسفنج تمتص منك الكثير والكثير.

الأهتمام:

احرص على مشاركة أطفالك في إهتماماتهم ولهوهم ولعبهم، اقتحم عالمهم بنوع من الحب الفريد و#الأهتمام ، اعرف مايقرأون وكيف يفكرون، ولاتسمح للحياة أن تسرقك منهم أبدا.

العدل والمساواة:

الكثير منا يخلط بين مفهومي #العدل والمساواة ، فليست كل مساواة عدل؛ حيث أن المساواة قد تكون ظالمة أحيانا، لذا اعط كل طفل ما يحتاجه منك وأعلم أن لكل طفل شخصيته وإحتياجاته الخاصة.

تبادل الحوار:

يحتاج الطفل إلى فرصة للحديث معه والإستماع إليه، انشئ لغة حوار مع طفلك لتساعده على تنمية ذاته وتحسين مهاراته اللغوية وقدرته على تقبل اختلاف الآخرين، كما أن #الحوار المتبادل بينكما سوف يسهل عليك مهمة تحسين سلوكه وترسيخ القيم والمبادئ في شخصيته.

تحفيز الطفل:

لتشجيع طفلك وتحفيزه تأثير إيجابي عليه وعلى شخصيته وحياته، فلا تتردد لحظة في تشجيعه على النجاح في حياته الاجتماعية والدراسية.
التعبير عن الحب:

تفنن في التعبير عن حبك لأطفالك سواء بطريق مباشر أو غير مباشر، عبر عن اشتياقك لهم دائما، فتعبيرك لهم عن حبك وامتنانك لوجودهم في حياتك ليس ضعف ولن يقلل من هيبتك كأب بل سيزيد من احترامهم وتقديرهم لك وحبهم إليك.

اختم قولي بنصيحة لكل أب وأم، عاملوا أطفالكم بنوع من الإتزان النفسي والعاطفي واعملوا على احتوائهم،وابعدوا أي #مشاكل أسرية عنهم، هذا إذا أردتم طفلا سويا نفسيا وأخلاقيا.



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

#موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز #موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الطفل
المزيد من الطفل