الطرق المثالية لحفظ بعض الخضروات وكيفية تفريزها

  • ،

الطرق المثالية لحفظ بعض الخضروات وكيفية تفريزها

المقدمة: 


تعتبر #الخضروات مصدر هام للفيتامينات والعناصر الضرورية لجسم الإنسان, حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن كما تتميز بقلة الدهون ولذلك فهي تُعد من الأطعمة قليلة السعرات.

ويجدر بنا القول أن الخضروات هي أحد العوامل الهامة لوقاية جسم الإنسان من كثير من الأمراض الخطيرة, لذا ينصح الكثير من الأطباء بتناولها بكثرة للكبير والصغير على حد سواء, ويمكننا تناولها على كافة أشكالها سواء بإدخالها في الوجبات الغذائية أو تناولها بمفردها.

ولحرص #موقع بوابات كوم أن يأتي إليكم بكل ماهو مفيد, ولعلمنا بأهمية الخضروات وضرورة حفظها لمدة طويلة دون تلف نقدم لكم هذا المقال بالطرق المثالية لكيفية #حفظ الخضروات المختلفة لأطول فترة ممكنة.

طرق حفظ الخضروات داخل الثلاجة وخارجها دون تفريز:


حفظ الخضروات داخل الثلاجة:


هناك العديد من أنواع الخضروات ولكل نوع طريقة معينة لحفظه وحمايته من التعفن والتلف, فهناك بعض منها يصلح حفظه في أدراج الثلاجة مع مراعاة فوارق طريقة الحفظ لكل نوع, فعند قيامنا بحفظ الكرفس والبصل الأخضر ينبغي علينا بوضعهما داخل قطعة من القصدير, أما عند تخزين الجزر والليمون و#البروكلي في درج الثلاجة نضعهم في أكياس بلاستيكية.

وبالنسبة للخضروات الورقية كالجرجير والسبانخ والبقدونس يفضل وضعها في علب الحفظ التي تعمل على عزل الهواء مع مراعاة وضع بعض من المناديل الورقية حتى تمتص الرطوبة.

حفظ الخضروات خارج الثلاجة:


هناك بعض من الخضروات التي قد يضرها الحفظ في الثلاجة حيث يعمل على تغيير نكهتها وطعمها مثل البطاطا والتي يتم حفظها بتنظيفها جيدا من التراب ووضعها في سلة جيدة التهوية وتُحفظ في مكانٍ بعيد عن أشعة الشمس والرطوبة.

لا يجب أن نغفل عن فحص الخضروات من آن لآخر حتى نستطيع التخلص من المعطوبة منها قبل أن تُنقل العطب إلى البقية.

الطرق المثالية لحفظ
 بعض الخضروات وكيفية تفريزها


طريقة حفظ الملوخية

تتطلب عملية تخزين الخضار اتباع بعض الأساسيات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

طريقة حفظ الملوخية:


احرصي على شراء الملوخية الطازجة ذات أوراق ملساء وبعد فصل الأوراق عن سيقانها قومي بغسلها تحت الماء الجاري جيدًا, ثم جففيها بفردها على قطعة من القماش الذي يعمل على امتصاص الماء, بعد ذلك قومي بفرمها فرمًا جيدا بالطريقة المفضلة لديكي.

بعد تجهيز الملوخية وفرمها قومي بوضع قدر مملوء بالماء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان وأسكبيه على الملوخية مع الحرص على أن يكون القوام متماسكًا, ثم أتركيها لتبرد.

قسمي كمية الملوخية الموجودة على #أكياس التفريز المتاحة مع مراعاة تفريغ الهواء من أكياس التفريز تمامًا من خلال الضغط عليها جيدًا.

يمكنك إضافة القليل من بيكربونات الصودا إلى الماء المغلي للحصول على أفضل لون ونكهة.

طرق حفظ ورق العنب

طريقة حفظ ورق العنب:


هناك أربع طرق لحفظ ورق العنب وهما التفريز والكبس والتمليح والتخليل وسنتطرق إلي أبرز تلك الطرق وأكثرها استخداما في السطور التالية:

طريقة تفريز ورق العنب:


تتسم تلك الطريقة بسهولتها ومحافظتها على النكهة لمدة طويلة ولعل هذا السبب في كثرة استخدامها عند حفظ ورق العنب, كل ما عليكي فعله هو نزع قمع ورق العنب وترتيبه بانتظام فوق بعضه تبعا لحجم كل ورقة فنضع الأكبر أولا ثم الأصغر فالأصغر, وضعيه في كيس بلاستيك أو يمكنك استخدام ورق القصدير أيضًا وضعيه في الفريزر لحين الحاجة إليه.

طريقة كبس ورق العنب:


قسمي الورق إلى خمس ورقات أو عشر ورقات على الأكثر ورتبيهم فوق بعضهم ثم قومي ببرم تلك الأوراق باليد حتى تأخذ شكل الرول, وضعيها في أنبوبة من الزجاج أو البلاستيك.

يمكنك استخدام محفرة الكوسا لإدخالها وترتيبها بشكل منظم وضغط رول ورق العنب فوق بعضها البعض برفق حتى تأخذ حيز أقل, اغلقي الأنبوبة بإحكام حتى يُكبس الورق بالهواء داخل الأنبوبة لحين طهيه. 

طريقة حفظ الفاصوليا الخضراء

طريقة حفظ الفاصوليا الخضراء:


حتى تقومين بحفظ الفاصوليا الخضراء بصورة جيدة ومثالية عليكي أولا بغسلها جيدًا وإزالة أطرافها ثم تقطيعها إلى أجزاء متوسطة ومتساوية في الحجم قدر المستطاع.

اغلي كمية مناسبة من الماء ثم ضعي فيها الفصوليا وقلبي جيدا لدقائق معدودة ثم أخرجيها في مصفاه واتركيها لتبرد, أحضري أكياس التفريز وقومي بتقسيم الكمية المتاحة داخل الأكياس مع الحرص على تفريغ الهواء.

 قارئي الكريم, إن #التغذية السليمة هي حجر أساس مقاومة الجسم للأمراض وزيادة مناعته, فكن أكثر حرصا على صحتك وصحة أولادك. 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً المرأة المطبخ
المزيد من المرأة
المزيد من المطبخ