كيف تقوم بتطوير ذكاء الطفل؟

كيف تقوم بتطوير ذكاء طفلك؟

المقدمة: 


مرحلة الطفولة إحدى أخطر المراحل العمرية التي قد يمر بها #الطفل والأسرة معا، إذ يتطور النمو العقلي والحركي والحسي والذهني لدي الطفل في تلك المرحلة المهمة، مما يساعده على الاستجابة للأمور المحيطة به سلبا أو إيجابا، لذا تعتبر تلك المرحلة هي حجر الأساس لما بعدها.

يجب على كل أب وكل أم أن يتكاتفوا معا لمتابعة نمو طفلهم العقلي والأهتمام بمعدل ذكاءه والعمل على تطويره، حيث يعتبر #الذكاء مهارة مكتسبة يقوم الإنسان باكتسابها وتطويرها منذ صغره وحتى الفناء، ولا يمكن أن نغفل دور الچين الوراثي أيضا.

ما نقصده من كل هذا أنه يمكنك تطوير ذكاء طفلك وتحسين قدرته العقلية باتباع عدد من الطرق والنصائح المتبعة وذلك وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث.

أما الآن سنقوم بسرد بعض من النتائج الايجابية عند اهتمامك بتطوير طفلك، وأخرى سلبية إذا لم تقم بذلك.

نتائج الأهتمام بتطوير ذكاء الطفل:


يمكننا سرد تلك النتائج الايجابية في نقاط ملخصة بعض الشيء.

١- سرعة النمو العقلي للطفل وزيادة قدراته العقلية والذهنية.

٢- قدرة الطفل على الإبداع والتميز والنجاح.

٣- تقوية شخصية الطفل وزيادة ثقته بنفسه وبالتالي يكون شخص فعال في المجتمع فيما بعد.

٤- يصبح طفلك ذو شخصية ريادية وقائدة حيث أنه قادر على إتخاذ #القرارات والتكيف مع الظروف المحيطة به، ولديه القدرة على التعامل مع المشكلات التي قد تواجهه والقدرة على حلها.

نتائج اهمال تطوير ذكاء الطفل:


عند اهمالك لمتابعة النمو العقلي لصغيرك ومحاولة تطويره، لا ينبغي عليك انتظار نتيجة   جيدة جراء ذلك، فماذا تنتظر سوى #الفشل في كل مناحي الحياة سواء كانت مهامه الدراسية أو أموره الحياتية؛ ولعل  ذلك أسوأ مايمكن أن تهديه لطفلك.


كيف تقوم بتطوير 
ذكاء طفلك؟


ساعد طفلك على تنمية قدراته العقلية والذهنية

لقد خلق الله الأشخاص بقدرات مختلفة، سواء كانت جسدية أو صحية أو عقلية أو ذهنية، ولعل الذكاء أحد الأمور المرتبطة بالقدرة العقلية، وفي هذا الأمر تحديدا هناك تفاوت كبير بين الأفراد ولا سيما الأطفال.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد طفل غبي بل هناك طفل استطاعت أسرته تنمية عقله وقدراته العقلية والذهنية و#الذكاء من ضمنها، وآخر لم يحالفه الحظ بادراك أهله أهمية هذه المرحلة وخطورتها وماذا عليهم فعله خلالها.

حدد أهداف واضحة لطفلك يمكنه الوصول اليها لرفع مستوى ذكاؤه

كيف تطور ابنك عقليا؟


إذا أردت أن تسير في المسار الصحيح تجاه تطوير طفلك عليك بمساعدة طفلك في تحديد أهداف واضحة يمكنه بلوغه اياها، حيث أن عملية تطوير الذكاء و#القدرات العقلية يجب أن تكون أكثر تنظيما وليست عشوائية.

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل على رفع نسبة الذكاء لدى الطفل مثل المأكولات البحرية وبعض النباتات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل التوت بالإضافة إلى المواظبة على شرب الأوميجا 3 الذي يقوم بتجديد خلايا الدماغ التالفة.

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين الحالة العامة للجسم والعقل، وأن ممارسة الرياضة بشكل عام وخاصة التمارين الرياضية في الصباح ذات أهمية قصوى لتطوير #الدماغ والقدرات العقلية ولا سيما الذكاء.

يحتاج الجسم إلى أخذ قسطا وافرا من الراحة والنوم المنتظم لمدة تتراوح من ست إلى ثمان ساعات يوميا للحفاظ على خلايا الدماغ من التلف ولتنشيط الخلايا الخاملة وبالتالي رفع مستوى الذكاء عند الطفل.

إذا استطعت تغيير روتين الحياة اليومية لطفلك سوف تحصل على نتيجة رائعة في تجديد نشاطه وتنمية قدراته، إذ أن التغيير يعمل على تجديد النشاط، وحاول أن تغيير مسار حياته اليومي الى إكتشاف شئ جديد في شخصيته وفي عالمه مما سيساهم في تكوين شخصية ابداعية مكتشفة وذكية.

ينبغي لك أن تدرك أن الحالة النفسية السيئة تعمل على قتل خلايا الدماغ وخاصة في حالات الاكتئاب الشديد، ومن هذا المنطلق يجب عليك الحرص كل الحرص على بعد طفلك عن أية مشاكل أسرية قد تدمر نفسيته، كما عليك أن تقوم بمساعدة طفلك على تقبل الآخر مما سينمي الذكاء العاطفي لديه ويزيد من قدرته على التواصل الاجتماعي ويعزز ثقته بنفسه.

إن سعيك الدائم وراء تطوير ذكاء طفلك وتطوير قدراته العقلية وصقل مهاراته هو ما سيجعل منه طفلا متميزا بل أكثر تميزا من غيره في شتى مجالات الحياة الدراسية والحياتية.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الطفل
المزيد من الطفل