بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كيف وما هي آداب الحوار مع الآخرين ؟

كيف وما هي آداب الحوار مع الآخرين ؟
المقدمة:  

من المؤكد أنه يجب على كل أب وأم أن يغرسوا ويعلموا أولادهم منذ الصغر أن من أهم المبادئ والأخلاق هو آداب الحوار مع الآخرين، فالحوار خلق ليقرب بين آراء الناس وبعضها وليس الانتصار على من تحاوره وإثبات أنك على حق وغيرك على باطل، فرأي كل شخص يحتمل الخطأ والصواب لأن الله لم يخلق بشرًا كاملًا، لكل هذا يجب أن نأسس أبنائنا على الوصول للحقيقة، واحترام الرأي المخالف، وتوقع حسن النية عند محاورة الآخرين لكي نصل لحوار راقي وهادف ولا ينتج عنه غضب من أي طرفي الحوار، ففي السابق كان للحوار هدف وهو عرض وجهات النظر لنصل لأفضل النتائج بينما الآن تحول إلى  جدال وسُباب، لذلك هذا المقال سيساعدك في تعليم أبنائك آداب الحوار مع الآخرين.

كيف وما هي آداب الحوار مع الآخرين ؟
- قبل البدء في التحاور ادرس الموضوع جيدًا لتفهمه بعمق.

- كن ملمًا بجميع أدلة ومعلومات الحوار موضوع النقاش.

- اعرض معلوماتك ونقاطك للمتحاورين بطريقة جذابة وشيقة.

- الخط المستقيم أقصر الطرق للوصول بين نقطتين؛ لذلك كن مباشرًا وصادقًا لتصل لإقناع من حولك.

- لا تنجذب لمشاعرك وهواك في الحكم على الأمور بل كن موضوعيًا وغير متحيز.

- تكلم في حدود القضية محل النقاش فقط ولا تتطرق لمواضيع أو قضايا أخرى.

- كن متواضعًا وحافظ على صوتك منخفض والتزم بآداب الحديث وابتعد عن الغرور.

- دع الطرف الذي يحاورك يعرض رأيه بحريه ولا تسيئ له أو تعترض على وجهة نظره وآرائه.

- أظهر الاحترام لأصحاب الخبرة والعلم ورأى كبار السن.

- تجنب الصوت العالي عند عرض رأيك وتحاشى الألفاظ البذيئة والعصبية في الحوار.

- كن لافتًا للانتباه من أول حديثك لتترك انطباع مؤثر على الآخرين.

- تخير مقعدًا أماميًا لمن تحاوره وليس جنبًا لجنب حتى تنظر له من باب الاحترام.
- احرص ألا تكون بينكم مسافة كبيرة في المجلس سواء كنتم وقوفًا أو جلوسًا.

- اعرف المستوى الفكري لمن تحاوره جيدًا حتى تستطيع انتقاء كلمات مناسبة لقدرات فهمه.

- تكلم بأسلوب واضح، وحاول إنجاز الموضوع في نقاط محدده حتى لا يطول فيصبح ممل ولا مختصر فيصبح غير واضح.

- استعر أسلوب القرآن الكريم والسنة النبوية في ضرب الأمثلة للتوضيح وتوصيل أسرع لمقصدك.

كيف وما هي آداب الحوار مع الآخرين ؟

 1الإصغاء:


الكثيرون لديهم ملكة الحوار والثرثرة الطويلة دون الاستماع للآخر، لذلك نذكرك أن الله عز وجل خلقك بلسان واحد وأذنين لكي تتكلم قليلًا وتستمع أكثر، فمن المهم أن تجيد فن الإصغاء لكي يتوفر لك الوقت لترتب أفكارك وتحديد ملاحظاتك وإعداد الرد المناسب، فبالتأكيد أن هذه الأمور لصالحك، كما أن الصمت قليلًا يدل على قوتك أمام محاورك.
حاول جاهدًا البعد عن الكبرياء والغرور بنفسك وكن متواضعًا أثناء النقاش، ومن الواجب عليك التركيز في عين من تحاوره لإشعاره بالاهتمام فإن تجاهلت التواصل معه ستشعره بالتقليل من شأنه وعدم الاحترام، لذلك لا تتكبر والزم آداب الحوار.

ليس هناك ما ينقص من قيمتك ولا يعيبك عندما تشعر بأنك كنت على خطأ وتعترف بصحة رأى من يناقشك لأن الاعتراف بالحق فضيلة، بل بالعكس الاقتناع بالرأي الحق يعلي مقامك أمام الناس ويزيد احترامهم وحبهم لك لأن ذلك يدل على شجاعتك، فالحق أحق أن يتبع.


يجب أن يكون هدفك من المناقشة هو الوصول للحقيقة وليس الانتصار لذاتك وإثبات أنك على صواب؛ لذلك من أهم آداب الحوار أن تضع احتمال أن رأيك قد يكون خطأ كما يمكن أن يكون صائب، فأنت لم يميزك الله عن الناس بالفهم والعقل! فلا تميل إلى هواك وتنحاز لرغباتك بل عليك الدفاع عن المظلوم والوصول إلى حق.

لا تعتقد أنك بالهجوم على رأى الآخر وإسقاطه أنك هكذا أصبحت ناجحًا، خطأ فإن هذا التصرف يعطي انطباع للموجودين بافتقارك للحجة والإقناع، لذلك استمع لمن يحاورك ودعه يعرض وجهة نظرة ولا تقاطعه واستمع للنهاية ثم ابدأ في الرد بأسلوب مهذب لكي يكون حوار راقي يعتمد على آداب الحوار.

كلنا يعرف المقولة الشهيرة أن (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)؛ لذلك تعلم حتى وإن كنت مختلف مع الآخرين وانتهى الأمر وكل شخص متمسك برأيه وغير مقتنع بالرأي الآخر؛ أن تخرج من النقاش بلا بغض لأحد ولا عداءات بينك وبين أحد، ونصيحتنا الأخيرة لك هي ترك مكان النقاش بعد السلام بمحبة وود رغم الاختلافات لزيادة شعور الرضا بين الأطراف وخلق روح الأخوة بينكم.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم