امراض الجهاز الهضمى وكيفية الفحص لاختبار المرض


امراض الجهاز الهضمى وكيفية الفحص لاختبار المرض

المقدمة:  


#الجهاز الهضمى بداخل كل شخص منا ، وله مسؤوليه كبيره جدا حيث يقوم بتحول #الغذاء إلى عناصر غذائيه يحتاجها الجسم ويستطيع أن يحول الغذاء الفائض الى نفايات ولا تتم هذه العمليه الا من خلال الجهاز الهضمى ؛لذا اليوم سوف نتحدث معكم عن امراض الجهاز الهضمى وكيفية عمل اختبار فحص له.

كيف تتم عملية الهضم:

عندما يدخل #الطعام الفم تبدأ الاسنان في تكسير وتحطيم الطعام بالاضافه إلى وجود الغدد اللعابيه الموجوده بالفم والتى تسهل طحن الطعام ثم يبدأ الطعام في الدخـــول  داخل البلعوم وبعدها #المعده ، ويبقي فتره في المعده حتى يتحلل ثم بعد ذلك يتم توزيع العناصر الاساسيه في الدم حتى يستفيد الجسم منها والفضلات عن طريق الأمعاء الدقيقة لتخرج خارج الجسم.

الامراض الموجوده بالجهاز الهضمى:


امراض الجهاز الهضمى وكيفية الفحص لاختبار المرض


يصيب الجهاز الهضمى العديد من الأمراض واغلبها مرتبطين بنوعية الاكل الذي يتم تناوله فعلى سبيل المثال:

 أولا : #امراض بسيطه يمكن الشفاء منها سريعا مثل : الإسهال والإمساك وحرقة المعده والقىء والغثيان والانتفاخ و هذه الأمراض اغلبيتها تكون بسبب الطعام الغير صحى المتناول أو بسبب بعض الهرمونات التى توجد في الجسم مثل هرمونات #الحمل.


 ثانيا :  امراض يجب معالجتها مبكرا مثل سرطان القولون وقرحة المعده و فتوق الحجاب الحاجز ومتلازمة القولون فهذه الامراض يجب عند اكتشافها معالجتها مبكرا.


كيفية عمل اختبار لفحص الجهاز الهضمى:


 اولا #محلول الصبغه وهو عباره عن صبغه يقوم الشخص بشربها وبعد ذلك يقوم الطبيب  بتصوير الجهاز الهضمى من قبل اجهزه ذات موجات فوق صوتيه أو ذات اشعه تعطى تصويرا للجهاز بشكل دقيق.

ثانيا : #المنظار فيوجد منظار القولون والبنكرياس والمعده وذلك عن طريق الياف بصريه تقوم بأخذ صوره بداخل الجهاز الهضمى بكل دقه لرؤية ما الذى يعانيه الفرد بالتفصيل.


وبهذا نكون قد تحدثنا معكم عن عملية الهضم وأمراض الجهاز الهضمى وايضا كيفية عمل اختبار له لا تنسوا تقييمكم على المقاله ، و شكرا لكم دمتم سالمين .


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء