بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

صلاة الفجر وما فيها من خيرات


صلاة الفجر وما فيها من خيرات

المقدمة: 

الصلاة من أعظم شعائر الأسلام وقد فرضها الله عز وجل من فوق سبع سموات فلم تفرض على الأرض بل فرضت على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عندما عرج إلى السماء وقد أمرنا الله تعالى بها .

سأل النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عن أحب الأعمال إلى الله فقال الصلاة فهي أول عمل يحبه الله عز وجل ، فالصلاة هي العباده الوحيده التي كان يرددها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قبل موته الصلاة..الصلاة ..الصلاة وما ملكت أيمانكم .

وقال النبي علية أفضل الصلاة والسلام #الصلاة نور والذي لا يصلي حياته ظلام قلبه مظلم عندما يحتاج النور في قبره فلم يجد فتصبح حياته كلها ظلمات تصبح أخرته مظلمه فالصلاة نور الحياه .

وقد فرضها الله تعالي على كل الناس ولم يستثني أحد بها فهي ركن من أركان الأسلام فكل الأنبياء كانو يحافظون على الصلاة واحدي الأنبياء كان يدعو بأن يصلي في قبره فهي صلة العبد بربه وهي أول ما يسأل عنه المسلم يوم القيامة أول شيء سوف يحاسب عليه فما أعظم أجرها وما أجمل ثوابها والأكثر جمالاً أن تملي حياتك بالصلاة وأن تبدأ يومك بالصلاة فان صلحت صلح سائر عملك وإن فسدت فسد سائر عملك فسوف أتحدث وأخص بالذكر عن صلاة الفجر وما بها من خيرات وبركات .


صلاة الفجر وما فيها من خيرات 


فضل صلاة الفجر وكيف تحافظ عليها 


صلاة الفجر وما فيها من خيرات


إن من أعظم الفلاح ودلائل #النجاح أن يؤدي المسلم صلاة الفجر ولا يتكاسل وينام عنها فأن كان رجلاً فليصلى في جماعة مع المسلمين في المسجد وأن كانت امراه أن تؤديها في بيتها وفي وقتها ما استطاعت إلى ذلك سبيلا فأداء صلاة الفجر نوعاً من أنواع السكينة والأطمئنان والبركة في يومك ويقع المؤمن في ذمة الله أي إذا بقيت تبقي على خير وعافية وإذا مت تموت في ذمة الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ.) فأن أداء صلاة الفجر في جماعة من أعظم أسباب التوفيق والفلاح في الحياه .

صلاة الفجر هي ميزان يومك أي تجعل كل الصلوات منضبطه معك فاذا أديت صلاة الفجر في وقتها فأنت بذلك قد ضمنت باقي الصلوات في وقتها باذن الله فيتوازن معك اليوم كله وتتوازن أمور دينك .

أخي المسلم أن أديت صلاة الفجر في وقتها فأنت بذلك بدات يومك بطاعه وقد سجلت لك ملائكة الليل أنك ختمت يومك بطاعة وسجلت لك ملائكة النهار أنك أنهيت يومك في طاعة فما أعظم ذلك .

إن الله سبحانه وتعالى يرزق كل العباد ولكن رزق من يؤدي صلاة الفجر في وقتها فيه بركة في الرزق لأن الأنسان عندما يطيع ربه يطوع له كل مخلوقات الأرض فما أجمل ذلك من بركة في الرزق .

إن المحافظة على صلاة الفجر يكسب المؤمن نوراً تاما يوم القيامه قال عليه الصلاة والسلام { بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة }

وعليك أخي المسلم أن تحافظ على أداء #صلاة الفجر في جماعة فهي دلالة على البراءة من النفاق قال عليه الصلاة والسلام ) لَيْسَ صَلاَةٌ أَثْقَلَ عَلَى المُنَافِقِينَ مِنَ الفَجْرِ وَالعِشَاءِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ المُؤَذِّنَ ، فَيُقِيمَ ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يَؤُمُّ النَّاسَ ، ثُمَّ آخُذَ شُعَلًا مِنْ نَارٍ ، فَأُحَرِّقَ عَلَى مَنْ لاَ يَخْرُجُ إِلَى الصَّلاَةِ بَعْدُ ...)

وأن من العجب أن يفقد الأنسان حياؤه من الله عز وجل ويسهر طول الليل ليلهو ويلعب ويضيع وقته فيما لا يرضى الله حتي إذا أذن الفجر نام عن الصلاه ولم يؤديها فاذا أستيقظ من نومه ليذهب إلى عمله أو تجارته يرجو الرزق فلا رزق إلا من الله يرجو أن يأمن نفسه من العواقب فلا حافظ له غير الله فهو يطلب ما عند الله من فضل ورزق وقد عصاه من قبل وفرط في أعظم فرائضه

يقول الله عز وجل في كتابة الكريم : ( أَمْ مَنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ (20) أَمْ مَنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21) أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمْ مَنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (22) قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ ..)


صلاة الفجر وما فيها من خيرات

ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها :

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" فركعتان سنة الفجر خير من الدنيا بما فيها وما تحمله من هموم ومشاكل فما بالك أخي المسلم بصلاة الفجر لماذا تضيع عليك هذه الفرصة العظيمه التي منحنا الله إياها لنتقرب منه ونرجو رحمته ورضاه .

فأن من أوائل الأعمال التي تبدأ بها يومك هي سنة الفجر وهي السنة التي تسبق الصلاة وهي ركعتان تصلى قبل الفرض وقال عنها رسول الله أنها خير من الدنيا وما فيها من عظمة ما تحملة من أجر فكيف بالفرض نفسه .

وكان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إذا سافر سفر ترك كل #النوافل إلا سنة صلاة الفجر ما كان يتركها وفي حديث أبي داود ( صلوهما ولو طردتكم الخيل ) أي ركعتي الفجر ، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا تَدَعُوهُمَا ) .

ما أعظم هذه السنة وأعظم أجرها ومن كثرة ما فيها من أجر فقد حثنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على قضائها ولو بعد الفريضة لأهميتها والسنة أيضاً في سنة الفجر في الركعة الأولى تقرأ سورة الكافرون وفي الركعة الثانية تقرأ قل هو الله أحد لكي تصبح صلاة يسيره خفيفه على المسلمين .

صلاة الفجر وما فيها من خيرات

كيف تحافظ على أداء صلاة الفجر في وقتها :

أعلم أن الكثير لا يرغب في النوم عن صلاة الفجر ويحزن إذا نام عن أدائها في وقتها فعليك أخي المسلم أن تعزم وتتوكل علي الله وتنوي أن تقوم لصلاة الفجر وتؤديها في وقتها فقم بالحفاظ على ضبط المنبه قبل موعد الصلاه لكي لا يفوتك أداء صلاة الفجر في جماعة في المسجد وحاول جاهد أن لا تثقل في العشاء لأن الأكل الكثير سيثقل عليك نومك ولا تستطيع النهوض .

حاول جاهداً ألا تنام متأخراً فقد نهى الرسول علية أفضل الصلاة والسلام عن السمر أي السهر بعد صلاة العشاء في أشياء لا ترضي الله إلا إذا كان أمراً مهماً والنوم متأخراً إذا أدي إلى الغفوه عن صلاة الفجر فقد أدي إلى محرم فهذا لا يجوز .

عليك أخي المسلم أن تدعي الله قبل نومك أن يعينك ويقويك على النهوض لصلاة الفجر فهو الذي لا يغفل ولا ينام وسعت قدرته كل شيء .

فعليك أخي المسلم وأختي المسلم ان تبدأ يومك في طاعة الله وتحافظ على أداء صلاة الفجر في جماعة وأنتي أيتها المرأه صلي في مصلاكي لا تضيعوا عليكم أي فرصة تجعلك تتقرب إلى الله وأن تملأ يومك بالبركة ورضاء الله والسعي في البحث عن الرزق الحلال .

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

maro ahmed

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم