بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كل ما تود معرفته عن الحقن المجهري



المقدمة: 


في السنوات الأخيرة تردد على أسماعنا كثيرًا مصطلح الحقن المجهري، ومعظمنا لا يعلم ما هو؟ وكيف يحدث؟ واسبابه؟ كل ما تود معرفته من مميزاته وعيوبه ستجده في هذه المقالة الشاملة عن الحقن المجهري.

تعريف الحقن المجهري:


هو عبارة تدخل طبي لإتمام الحمل وليس عن طريق الجماع الطبيعي بل عن طريق ادخال الحيوان المنوي للأب داخل سيتوبلازم بويضة الأم بعد إزالة الخلايا الملتصقة به، وأصبح الحقن المجهري الأمل لكثيرون ممن فقدوا الأمل في حدوث الحمل بصورة طبيعية، كما يعتبر تطور لعملية طفل الأنابيب ولكن بنجاح أكبر لأنه أثبت حتى الآن أنه أحسن نوع من أنواع التلقيح الصناعي.


أسباب اللجوء للحقن المجهري:


#العقم_الذكوري مثل (ضعف الانتصاب والقذف، ضعف صحة الحيوانات المنوية من حركتها، وقلة عددها، وعدم استطاعتها المرور عبر غشاء البويضة)

- مرور الزوج في السابق لتجمع الحيوانات المنوية في الخصيتين، أو قطع بالقناة الدافقة.

- انعدام التبويض أو ضعفه عند الأم، أو مشكلة انسداد قناة فالوب.

- فشل الزوجين في الحمل بصورة طبيعية لمدة طويلة، أو فشل محاولة الحمل بطريقة طفل الأنابيب.

خطوات عملية الحقن المجهري:


1- تنشيط المبايض:


يبدأ الطبيب في إعطاء الأم كورس أدوية ومنشطات لتحفيزالمبيض لإجباره على إفراز عدد بويضات أكثر من الطبيعي، والزوج أيضًا يبدأ في تناول علاجات تحسن من صحة الحيوانات المنوية وعددها وسرعتها.

2- انتقاء البويضات:


بعد إفراز المبيض لعدد البويضات الكافي للعملية يطلب الطبيب تحاليل لقياس حجم هذه البويضات ليتمكن من اختيار الأصلح منها.

3- تخصيب البويضات:


تبدأ أهم خطوة وهي قيام الطبيب بسحب البويضات والحيوانات المنوية الصالحة، يحقن حوالي خمس بويضات كل بويضة بحيوان منوي جيد ويتم ذلك عن طريق أنبوب دقيق جدًا، بعدها ينتظر الطبيب ثمانية عشر ساعة خلالها تنقسم البويضات وتتكون النطفة الأولية للجنين، ثم يرجع الطبيب البويضات المخصبة لداخل الرحم ويطلب من الأم عدم بذل أي مجهود ويكتب لها كورس أدوية مثبتة للحمل، بعد 10 أيام تستطيع الأم عمل تحليل الحمل لتطمئن على حدوثه بإذن الله.


مميزات وعيوب الحقن المجهري:


المميزات:


- فرصة حقيقية لمن تأخروا في الحمل أو المصابون بالعقمخاصة أنها أصبحت من العمليات السهلة ومضمونه النجاح بشكل كبير.

- بعض المستشفيات توافق على إعادة عملية الحقن المجهري مرة أخرى إن فشلت وذلك بسبب غلاء سعر العملية.

- يعمل الحقن المجهري على تنشيط المبايض مما يجعل فرص الحمل بصورة طبيعية بعد ذلك ممكنة وسريعة.


العيوب:


- أحيانًا يحدث بسبب الحقن المجهري حمل بأكثر من جنين أو حمل خارج الرحم.
- في بعض الحالات قد لا تنجح العملية في حاله إذا كانت الأم تعاني من العقم التام أو أن الحيوانات المنوية للأب معدومة أو ضعيفة تمامًا.

- من اهم النقاط التي لابد أن نأخذها في الاعتبار هو غلاء أسعار عمليات الحقن المجهري إذ يتراوح سعرها بين عشرة آلاف إلى ثمانية عشر ألفًا حسب سعر الأدوية وحسب الطبيب والمستشفى.

الفرق بين الحقن المجهري وطفل الأنابيب: 


في عملية طفل الأنابيب يعمل الطبيب على تهيئة بيئة شبيههللرحم ويتم إدخال عدد من الحيوانات المنوية مع بويضة واحدةويترك الأمر للحيوانات المنوية لتقوم بدورها وتبدأ بإذابة جدارالبويضة واقتحامها كما يحدث في الجماع الطبيعي، ثم يحقن الطبيب البويضة المخصبة مرة أخرى داخل الرحم ويكملالحمل مراحله بنفسه، أما في الحقن المجهري فهو كما ذكرناعبارة عن حقن حيوان منوي واحد يحقن داخل كل بويضة حقن مباشر ثم انتظار حدوث النطفة الأولى ثم إرجاعهم لرحم الأم. 


أسباب تؤدي لفشل الحقن المجهري:


شأن الحقن المجهري شأن كل العمليات هناك نسبة نجاح أو فشل لها، وبرغم أنها أصبحت عملية بسيطة يقوم بها معظم أطباء النساء والتوليد إلا أن هناك عوامل وجودها يؤدي لفشل الحقن المجهري وهي:

1- من أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري هو ضعف صحة الحيوانات المنوية وقلة جودة البويضات رغم الأدوية المحسنة لحالتهم.

2- قد تكون الأم لديها عدد بويضات قليل في كلا المبيضين، وبالتالي يأتي ضعف التبويض وعدم استجابة المبايض للأدوية المنشطة وعدم إنتاج المبايض لعدد بويضات كافي لعملية الحقن المجهري.

3- سقوط الجنين وعدم التصاقه بالرحم، وسبب ذلك هو صعوبة وصول الدم للجنين ويرجع إلى تجلط الدم بسبب الوراثة أو بسبب نقص سيولة الدم، وربما يرجع سقوط الجنين إلى نمو أجسام مضادة تؤدي إلى طرد الرحم للجنين باعتباره جسم غريب.

4- من أخطر أسباب عدم اكتمال الحمل هو ضعف سمك الرحم، أو سماكة الغلاف الخارجي للبويضات مما يعيق عملية حقنها بالحيوان المنوي المخصب لها.

5- وجود عيوب خلقية في الرحم مثل الزوائد اللحمية أو التصاقات في المبايض، وكل ذلك يظهر من خلال الأشعة التليفزيونية أو المنظار الداخلي.

6- انسداد في قنوات فالوب يسبب عدم حدوث انقسامات لخلايا الجنين ويوقف نموه.

7- أي خلل في ال 46 كروموسوم الخاصين بالحيوان المنوي أو البويضة أو حدوث خلل في انقسام الخلايا يسبب عدم اكتمال الحمل أو ولادة طفل مشوه أو مريض بمرض وراثي، وربما يتوفى الطفل مباشرة بعد الولادة.


لمشاهدة المزيد من المواضيع هنا



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم