ملف شامل عن تأخر الكلام عند الأطفال

ملف شامل عن تأخر الكلام عند الأطفال

المقدمة: 

انتشرت مشكلة #التخاطب وتأخر الكلام بكثرة في الآونة الأخيرة؛ ومن هنا يجب ان نعلم أن تأخر الكلام يعني تأخر الطفل لغويا عن أقرانه من هم في مثل عمره؛ فمثلا الطفل ذا الثلاث سنوات يمكنه تكوين جملة من ثلاث الى ست كلمات وحصيلته اللغوية اكثر من مائتي كلمة على الأقل كما يمكنه اخبارنا أسمه؛ وفي المقابل هناك طفل لديه ثلاث سنوات أيضا وحصيلته اللغوية لا تتعدى العشر كلمات ولا يستطيع اخبارنا اسمه فهذا الطفل يعد متأخر لغويا .

معتقدات خاطئة عن تأخر الكلام عند الأطفال


يعتقد بعض الناس أن كل حالات التأخر اللغوي تحتاج الى التدخل الطبي وجلسات التخاطب ولكن هذا الإعتقاد خاطئ؛ حيث أن ذلك الأمر يعتمد على مدى تفاقم المشكلة التي يواجهها الطفل؛ فبعض الحالات لا تحتاج سوى بعض الإرشادات التي يجب على الأم معرفتها واتباعها؛ في حين أن بعض الحالات الأخرى تحتاج الى عدد قليل من الجلسات والمتابعة الطبيه؛ أما اذا كان تأخر النطق بسبب التأخر العقلي فسوف يحتاج الأمر الى مزيد من الوقت؛ ومن هنا يتطلب من الأسرة التحلي بالصبر واتباع الإرشادات ومتابعة الطفل بصفة مستمرة.

ويجدر بنا الذكر أنه لاجل تحقيق افضل النتائج لابد من مشاركة كافة أفراد الأسرة وليست الأم بمفردها.


ملف شامل عن تأخر
الكلام عند الأطفال

ويجدر بنا الذكر أنه لاجل تحقيق افضل النتائج لابد من مشاركة كافة أفراد الأسرة وليست الأم بمفردها.

قدرات الطفل اللغوية عملية تراكميه وهذا ما يغفل عنه البعض ظنا أن #الطفل سيكتسب لغته بمفرده. وبعد متابعة العديد من حالات الأطفال ذات التأخر اللغوي لاحظنا تكرار بعض الأسباب وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والأبحاث.

سوف نسلط الضوء على تلك الأسباب معا:


الأسباب التي قد تؤدي بطفلك الى التأخر في الكلام:

وجود مشكلة في حواس الطفل وخاصة السمع او وجود مشكلة في حركة اللسان داخل الفم. 

بعض الأمراض النفسية كالخوف الشديد أو الإنطوائية مثلا 
وجود الطفل في بيئة غير محفزة على الكلام كإنشغال الأب والأم عن الطفل وتركه وحيدا لمدة طويلة. 

ترك الطفل أمام أجهزة الإستقبال كالتلفاز والحاسوب وجهاز المحمول لفترات طويلة . 
عدم ذهاب الطفل الى الحضانة وتركه وحيدا بدون تواصل مع أطفال آخرين من نفس فئته العمرية. 

وقد يكون السبب أيضا التأخر الاعقلي؛ هناك بعض الحالات التي بقيت بدون سبب ظاهري.

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنه لا يوجد سن معين لتعرض الطفل لمشكلة التأخر اللغوي وانما لكل مرحلة عمرية قدرات لغوية معينة ؛ لذلك على الأسرة المداومة على متابعة الطفل ومقارنته بمن هم في مثل عمره.

هناك بعض الإرشادات التي قد تساعدك في تخطي مشكلة تأخر #النطق عند طفلك وكل ما عليك فعله قرائتها جيدا واتباعها .

ارشادات هامة للأسرة للتعامل مع التأخر اللغوي للطفل


ارشادات هامة للأسرة للتعامل مع التأخر اللغوي للطفل:


سنلخص تلك الارشادات في بعض النقاط البسيطة حتى يسهل عليك قارئي العزيز الاطلاع عليها.

يجب عليك قضاء بعض الوقت مع طفلك والحديث معه كثيرا , واعمل على تحويل بيئته الى بيئة ناطقة. 

راعي في حديثك مع طفلك أن تكون عين الطفل في مستوى أفقي مع حركة فمك. 

حاول ابعاد الطفل عن أجهزة الإستقبال حيث أنها تجعله مستقبلا لا مرسلا مما يؤدي الى ظهور مشكلة #تأخر النطق. 

لا تحقق لطفلك طلباته اذا استخدم الاشارة حتى لا يعتاد على ذلك بل يجب ان تعلمه انك غير مدرك ماذا يريد وعليه أن يتحدث حتى تستطيع فهمه ومن هنا يدرك أهمية الكلام. 

تحدث الى الطفل بجمل قصيرة وليست كلمات مفرده ,وهو سيبدأ تدريجيا بالتقاط الكلمات وربطها ببعض. 

لا تطلب من الطفل تكرار #الكلام خلفك بل تحدث معه كثيرا وقم بتكرار ما تقوله له مرارا واتركه ينطقها بمفرده دون أمر. 

اظهر فرحتك الشديدة لطفلك عند نطقه جملة أو كلمة لم يكن يستخدمها في السابق ولا تنس مكافئته , فمكافئتك له وفرحتك به ستكون بمثابة الحافز ليتكلم . 

اذا أخطئ طفلك فيي النطق أو في مخارج الحروف لا تقول له أنت مخطئ فتحبطه, ولا تبتسم وتضحك على طريقته الطفولية فيتمادى في خطئه , ولكن كرر الجملة التي أخطئ فيها اكثر من مرة أمامه حتى يدرك خطأه ويقوم باصلاحه. 

كن أكثر اهتماما بطفلك واحرص على اظهار ذلك له ,وكن دائم الحديث معه ومحاورته والاصغاء اليه وان كانت كلماته غير واضحة, قم بتكرير بعض الجمل والأفعال المستخدمة يوميا أثناء تلك المحادثة. 

الحضانة لها دور هام في زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطفل, فاختلاطه بأطفال مثله يساعده كثيرا . 

كيفية تطوير االمهارات اللغوية عند الطفل


كيفية تطوير المهارات اللغوية عند الطفل :


يمكنك تطوير لغة طفلك وتنمية مهاراته اللغوية , ويعتمد تطوير لغة الطفل على جانبيين أساسيين هما الجانب النفسي والجانب العملي وسنسلط الضوء عليهما في السطور القادمة.

كيفية تطوير لغة الطفل نفسيا:


نفسية الطفل من أهم العوامل المؤثرة على الكثير من جوانب حياته ولا سيما لغته؛ ولهذا السبب هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تعيرها إنتباهك وهي:


المشاركة:


قم بمشاركة طفلك في كل ما يقوم به وكن دائم الحديث معه واعمل على توثيق احساس الطفل أنه محل إهتمامك.

الإحساس بالأمان :

قد يسبب الخوف الشديد والتوتر لطفلك ظهور مشكلة تأخر #الكلام؛ لذا عليك ألا تصرخ في وجهه اذا أخطئ بل وجهه للصواب باللين , فمثلا لا تعنفه اذا بعثر ألعابه بل أمسك يده وساعده في جمعا في المكان المخصص لها , ذلك التصرف الايجابي سيكون أكثر فاعلية من التوبيخ.

ويجب التنبيه على المشكلات الزوجية فاحذر من حدوث هذا النوع من المشاكل أمام الطفل حتى لا تكون النتيجة عكسية.

الثقة بالنفس:


نمي في طفلك ثقته بنفسه من خلال مدحه والاطراء عليه أمام الناس , علمه السباحة فهي تنمي الثقة بالنفس , ولا تنس أن احتوائك لطفلك وتعبيرك عن حبك له ومشاركته تولد طفل قوي الشخصية واثق من نفسه ومتكلم أيضا.

كيفية تطوير لغة الطفل عمليا:


ستندهش عزيزي القارئ اذا علمت أنه يمكنك تطوير مهارات طفلك اللغوية عن طريق اللعب ؛ فقط قم بتوفير بعض من أشكال المجسمات مثل مجسمات الحيوانات والطيور والأثاث والمواصلات وغيرها من الأشكال المستخدمة في بيئتنا اليومية, وتوفير المكعبات والبازل الخشبي مع مراعاة أن تكون تلك الأدوات ذات ألوان جذابة , فالألوان تجذب الأطفال كثيرا.

بعد توفير تلك الأدوات يمكنك الآن بدء اللعب مع طفلك, يمكنك مساعدة طفلك في بناء منزل بمكعبات او تقوم بمساعدته في تجميع قطع البازل, كما يمكنك تقليد بعض أصوات الحيوانات ووسائل المواصلات أثناء اللعب مع ذكر اسم صاحب هذا الصوت وتكراره.

الأمر بسيط وممتع كل ما يحتاجه بعض من الوقت والإهتمام والصبر , فقط ستجعل من لعبه وقت ممتع للتعلم وطفلك في قمة سعادته لمشاركتك ولهوك معه.

أطفالنا هم فلذات أكبادنا, فاحرص على متابعتك الدائمة لأطفالك, وتذكر جيدا كلما كان اكتشاف المشكلة مبكرا كلما كان علاجها أسهل. 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الطفل
المزيد من الطفل