ملف شامل لطرق العناية بالشعر التالف والمتقصف

ملف شامل لطرق العناية بالشعر التالف والمتقصف
ملف شامل لطرق العناية بالشعر التالف والمتقصف



المقدمة: 


اعتادت المرأة أن تهتم بصحة وجمال شعرها , ولذلك نجدها تركض لاستخدام الجديد من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر وقد تنفق الكثير من الأموال من أجل ذلك.

حقيقة هذا التصرف طبيعي جدا حيث أن جمال المرأة لا يكتمل الا بجمال شعرها فهو بمثابة التاج الذي يتوج ويكمل جمالها وشبابها.

بداية يجب أن نعرف أن الشعر كائن حي يتكون من مجموعة من الصفائح القرنية المكونة من الكريايتين وهو المادة المكونة للأظافر والطبقة الخارجية للجلد أيضا.

قد يتعرض #الشعر الى العديد من العوامل التي تؤثر سلبا عليه وتلحق به الضرر. ومن هنا تظهر مشاكل الشعر والتي يمكن حصرها في تلف الشعر وتقصفه , تساقط الشعر وقلة كثافته وتوقف نموه, حيث تختلف المشاكل تبعا لنوعية الشعر .


أنواع الشعر والمشاكل التي يواجهها كل نوع:


الشعر الجاف :


هو الشعر قليل الرطوبة ويتسم باللون الباهت وصعوبة تمشيطه, ومما هو جدير بالذكر أن هذا النوع من أكثر أنواع الشعر تعرضا للتلف والتقصف , لذلك يحتاج الى عناية خاصة.

ولا يمكن أن نغفل أنه قد يكون #جفاف الشعر أمرا مكتسبا جراء الافراط في استخدام مجففات الشعر أو الصبغاتالصبغات لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة بالشعر ,وقد يكون السبب عدم التغذية السليمة أو الاكثار من غسيل الشعر مما يفقده الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وبالتالي يصبح الشعر أكثر جفافا.

الشعر الدهني :


يتسم هذا النوع بزيادة الافرازات الدهنية التي تفرزها فروة الرأس مما يعطي الشعر مظهرا غير لائق .

ولعل من أهم المشاكل التي قد يتعرض لها #الشعر الدهني هي سرعه اتساخه وظهور القشرة , ومن هنا يجب علينا الحرص على نظافته والاعتناء الدائم به.

الشعر العادي:


يتميز هذا النوع باعتدال افرازاته وملمسه الطبيعي وهو أقل أنواع الشعر عرضه للمشاكل ولكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج الى بعض من العناية والإهتمام.

الشعر المختلط :


هو مزيج من نوعين للشعر كمزيج بين الشعر الدهني والعادي كمثال, وهو يحتاج الى نوع خاص من الرعاية للحفاظ على رونقه وصحته .

ملف شامل لطرق العناية بالشعر
التالف والمتقصف


ملف شامل لطرق العناية بالشعر التالف والمتقصف

يعتبر تلف الشعر من أكثر مشكلات الشعر الشائعة التي تواجهها المرأة دوما, وتظهر ملامح تلف الشعر من خلال تقصفه وتساقطه وغياب ملمسه الناعم مما يؤثر سلبا على نفسية المرأة ويجعلها غير راضية عن مظهرها بوجه عام.

هناك بعض العوامل التي تلحق الضرر والتلف بصحة الشعر وتنقسم هذه العوامل الى قسمين هما:

العوامل الداخلية:


تتمثل في عدم اتباع نظام غذائي صحي مما يؤدي الى نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم عامة والشعر بشكل خاص, كما ان قلة شرب السوائل ولا سيما الماء قد تزيد من مشكلة جفاف الشعر وتلفه.

العوامل الخارجية:


تنحصر تلك العوامل في الافراط في استخدام #مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية وكذلك مستحضرات الزينة كالصبغات, كما يعتبر الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر احد العوامل الخارجية التي تضر الشعر ضررا بالغا.


طرق علاج الشعر التالف والمتقصف:


هناك العديد من الطرق لاعادة تأهيل الشعر وعلاجه ولعل من أبرزها:

قص أطراف الشعر بشكل دوري حيث أن الأطراف أكثر عرضة للتقصف وبالتالي لا يمتد التقصف الى باقي الشعر ,لذا ينصح العديد من الخبراء بقص أطراف الشعر كل ثلاث شهور على الأقل.

تمشيط الشعر بشكل يومي بمشط خشبي ذي أسنان واسع وتجنب الفرشاة لأنها تتسبب في تقطيع الشعر, واحذري من التمشيط تحت الدش فهو يسبب تساقط الشعر وتقصفه , كما عليكي أن تتجنبي النوم على وسادة خشنة الملمس فهي تزيد من تشابك الشعر وبالتالي صعوبة تمشيطه.

تجنب تعرض الشعر لأشعة الشمس لوقت طويل مع ضرورة تغطية الشعر جيدا عند السباحة حيث أن مادة الكلور الموجودة في حمامات السباحة من المواد المهلكة للشعر.

استخدام بعض الماسكات والمرطبات الطبيعية المغذية للشعر مثل كريمات زبدة الشيا ذات الفاعلية القوية في ترطيب الشعر وعلاجه من الكثير من المشكلات التي قد يواجهها.

الحمام الزيتي أمر ضروري أثناء عنايتك بشعرك لما له من دور في تعويض ما يفقده من زيوت طبيعية , ولذلك ننصح باستخدام زيت السمسم وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت الزيتون , كما يمكنك تدليك أطراف الشعر بزيت الصبار الدافئ.

ملف شامل لطرق العناية بالشعر التالف والمتقصف

ماسكات لتنعيم وعلاج الشعر الجاف والتالف:


ماسك العسل:


للعسل فوائد جمة اذ يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لتغذية الشعر وعلاجه.

المكونات:


ملعقة عسل أبيض +ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند حسب المتاح لديكي

الطريقة:


قومي بمزج المكونات جيدا ثم دلكي فروة شعرك ودلكي الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف وبعد ذلك غطي الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يمكنك غسل شعرك جيدا بالماء الفاتر والشامبو, يمكنك تكرار ذلك الماسك مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الحلبة:


تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من مادة الليسيثين وهي مادة مرطبة للشعر حيث تعمل على ترطيبه وتنعيمه وتغذيته في وقت قصير.

المكونات:


أربع ملاعق من بذور الحلبة + ثلاث ملاعق من لبن الزبادي + ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

الطريقة:


قومي بنقع بذور الحلبة واتركيها طوال الليل , وفي الصباح اطحني البذور طحنا جيدا واخلطيها مع باقي المكونات, دلكي شعرك بالخليط من الجذور الى الأطراف واتركيه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو , يمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيا.

أنصحك باستخدام الشامبو المخصص للأطفال أو أي نوع شامبو خالي من الصوديوم حتى لا ترهقي شعرك في فترة علاجه.

ولأن الشعر أحد أجمل نعم الله علينا والتي أعطاها للذكور والإناث معا علينا بأن نوليه المزيد من الإهتمام والرعاية.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء