الشطرنج لعبة الذكاء أم لعبة الملوك ؟

الشطرنج لعبة الذكاء أم لعبة الملوك ؟

المقدمة: 


لا شك أن الإعتقاد السائد لدى الناس عن من يلعبون #الشطرنج يتصفون بذكاء حاد, قد لا يضاهيه ذكاء عند الآخرين, وعن تجربة شخصية أؤكد هذا الكلام, ولكن قد يكون من الظاهر لي ولغيري أن هذا الكلام صحيح, ولكن ليس من الصحيح أن نصدق كل ما تراه أعيننا, فبعضه قد يكون سراباً.

تشكلت على مرور الزمن ومنذ إختراع الشطرنج فكرة تقول ان لاعب الشطرنج شخص ذكي بل قد يكون عبقري ومنطقي ويأخذ الأمور من زواياها العلمية, ويدرس ما يقول وكل حركاته وسكناته بعناية تامة, لذلك قد ترى بعض الآباء والأمهات يصرون على تعليم أولادهم الشطرنج لتعزيز مستوى ذكائهم, لتفيدهم في تحصيلهم العلمي, فتاريخها الرائع الذي يعود لمئات السنين وبالأخص لقادة #الجيوش الذين دائما ما يبرعون بلعبها, قد يضعك في جو الحماس وقد يأخذك فكرك إلى أبعد من ذلك متخيلاً نفسك قائداً فارسياً أم رومانياً أم إسلامياً تصارع جيوش وتضع خطط لتبيد جيشك وتحاصر وتأسر ملكهم. فهل كل هذا سيجعل منك عبقرياً بما يكفي لمجابهة الحياة الواقعية؟

الشطرنج لعبة الذكاء أم لعبة الملوك ؟


أسلفت سابقاً أن لاعبي الشطرنج يمتلكون قدرات إدراكية عالية جداً. ولكن الأهم من ذلك فإن مبادئ #الذكاء المطلوبة والتي يجب أن تتوفر في الشخص موجودة عند هؤلاء مثل سرعة البديهة والذاكرة الحية والتفكير التفاعلي. وهنا يكمن السؤال, هل أن الأشخاص الأذكياء يميلون للعب الشطرنج أم أن لعب الشطرنج يجعل من الأشخاص أكثر ذكاءاً؟
الشطرنج لعبة الذكاء أم لعبة الملوك ؟

لعبة الأدمغة 


جرت الدراسات لمعرفة إذا ما كان لعب الشطرنج يزيد من الذكاء, فجرت دراسات على أكثر من 4500 طفل بريطاني لحل هذا اللغز, وإذا ما كان لعب الشطرنج يزيد من التحصيل العلمي في المدرسة والجامعة, فقاموا بإختبارات على هؤلاء ووجدوا أن لعب الشطرنج لم يأتي بما يرام, ولم يكن للعب الشطرنج أي تأثير على التحصيل العلمي.

ولكن كان هناك من يشكك بنتائج هذا البحث, فلاعبي الشطرنج العالميين شككوا بالنتائج, وطالبوا أن تكون الدراسة أكثر موضوعية, لأنهم كانوا بتجربة مباشرة وكانوا أساتذة بالشطرنج. 
الشطرنج لعبة الذكاء أم لعبة الملوك ؟

تم خلال الفترة السابقة مراجعة الدراسات والتجارب التي أدت إلى قول ان الشطرنج لا علاقة له بالإبداع أو الذكاء, حيث تم التأكد من ان للشطرنج تأثيرات محدودة على مجال التحصيل العلمي والدراسي وخاصة الجبر. لكن هذا التأثير ليس له علاقة بمصطلح زيادة الذكاء, بل هناك من يقول أن هذا الذكاء وهمي ولا أساس له حيث المتعة والحماس الذي ترافق لعب الشطرنج هو ما يسبب زيادة الذكاء. 

ونستخلص مما سبق أن حالة الذكاء لا نستطيع تعميمه على جميع أقسام المهارات كل كالموسيقى والرياضة. ولكن نستطيع تدريب ذاكرتنا على الحفظ بسهولة والحفظ لفترة أطول. وقد يكون الذكاء الذي يتمتع به بعض الأشخاص فطري وقد يرثونه من آبائهم وامهاتهم, وحسب البيئة التي نشأوا فيها, ولا علاقة له بلعب شطرنج أو غيره من ألعب التدريب العقلي, حيث أنه يوجد الآلاف من الأذكياء الذين لا يلعبون الشطرنج, وقد تكون فكرة أن الشطرنج يساعد على زيادة الذكاء, فكرة ساذجة ووتأمليه بعيدة عن الواقع. 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الإدارة
المزيد من الإدارة