أفضل الطرق للمذاكرة والحفظ وزيادة التركيز



أفضل الطرق للمذاكرة والحفظ وزيادة التركيز

المقدمة: 


يعاني الكثير من الطلاب من ضعف التحصيل العلمي والدراسي وفقدان قدرتهم على الحفظ والفهم مما يؤدي الى تقصيرهم في المهام الدراسية المطلوبة منهم وبالتالي ضعف في نتيجة الإمتحانات.

هناك بعض #الطلاب سواء طلبة المدارس أو الجامعات ممن يستغرقون وقتا أكبر في حفظ المعلومات, وذلك ليس بسبب اهمالهم في الدراسة أو لضعف قدراتهم العقلية, وانما يرجع الى عدم معرفتهم بالطريقة الصحيحة للمذاكرة وحفظ واستذكار المعلومات.

لذلك يجب أن يدرك كل طالب أن المذاكرة ليست مهمة صعبة وأنه يمكن أن يحولها الى عملية مسلية وممتعة تنتهي بأفضل نتيجة.

ومما هو جدير بالذكر أن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو تحري الوقت المناسب للمذاكرة واتباع الطرق الصحيحة للدراسة.

أفضل أوقات المذاكرة:


اذا أردت زيادة كفائتك الدراسية والعلمية وقدرتك على جمع أكبر كم من المعلومات عليك بتحري تلك الأوقات للمذاكرة.

الدراسة عن ساعات الفجر حيث تتسم تلك الأوقات بالهدوء والهواء النقي مما يزيد من تركيزك وانتباهك وبالتالي يساعدك في زيادة التحصيل الدراسي.

المذاكرة في الصباح الباكر حيث يكون الانسان في قمة نشاطه, وتقدر الفترة المناسبة للدراسة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصرا حيث يبدأ الجسم بفقدان طاقته بعد ذلك الوقت.

المذاكرة بعد تناول الوجبات الخفيفة التي تحافظ على عدم اهدار طاقة الانسان, لأن الوجبات الدسمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون تستولي على طاقة الجسم وتوجهها الى المعدة لتحرق الدهون وهنا تختفي طاقتك للتدارس والاستذكار.

الإستذكار والمراجعة قبل النوم بسويعات قليلة حيث يعمل النوم على حفظ المعلومات المختلفة وتركيزها وتثبيتها في الذاكرة.

ويجب ألا نغفل عن تمارين الذاكرة بصفة مستمرة, فالدماغ كأي عضلة في جسم الانسان تحتاج الى تمارين لتدعمه وتقويه وتحافظ على أداءه وتحسنه, تشمل تمارين الدماغ لتقوية الذاكرة ممارسة بعض الألعاب #العقلية كالسودوكو على سبيل المثال, ومحاولة تذكر المهام اليومية دون الإعتماد على شخص أخر لتذكيره, وأخيرا البعد عن المعاصي وملهيات الحياة والسعي للإقتراب من الله عز وجل.

أفضل الطرق للمذاكرة 

والحفظ وزيادة التركيز


أفضل الطرق للمذاكرة والحفظ وزيادة التركيز

يجب أن تمر بمرحلتين عند المذاكرة وهي التي سنحاول سردها لك بطريقة مبسطة ومحددة.

البدء في الدراسة:


في بداية مذاكرتك وتدارسك عليك أن تتحرى مكانا مريحا وهادئا وأكثر تنظيما حتي يساعدك على التركيز والانتباه, كن حريصا عند اختيارك المكان بحيث يكون بعيدا الى حد ما عن مكان نومك, اعمل على توفير اضاءة مريحة لعينيك حتى لا تصاب بالصداع. 

اجعل مكتبك مرتبا فلا تدع شئ عليه سوى المادة التي تقوم بمذاكرتها في ذلك الوقت فقط حتى لا يتشتت انتباهك.

حاول أن تكون أكثر #ايجابية تجاه الدراسة, وأخبر نفسك أنك قادر على التحصيل والحفظ, ارفع من معنوياتك وأعط لنفسك دفعة للأمام.

قم بتحديد خطة زمنية لوقت المذاكرة واحرص أن يكون الوقت كاف لمهامك الدراسية حتى لا تشعر بأن الوقت قد انتهى ولم تنجز شيئا مما قد يصيبك بالاحباط ويترك تأثيرا سلبيا على نفسيتك.

كن محددا فيما تقوم به من أعمال #المذاكرة حتى يزيد تركيزك اليومي واصنع لنفسك جدولا خاصا بمهامك اليومية وكن على قدر من المسئولية التي تجعلك أكثر التزاما به.

أفضل الطرق للمذاكرة والحفظ وزيادة التركيز

أثناء الدراسة:


عند بدايتك لدراسة مادة معينة يصعب عليك مذاكرتها ما عليك سوى تقسيمها الى أجزاء وحدد لكل قسم وقت محدد مناسب, أكثر من حل التمرينات المختلفة على ما قمت بمذاكرته سابقا حتى يثبت في ذاكرتك ويسهل عليك استذكاره فيما بعد.

ابتعد عن الملهيات كالتلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي قد تصيبك بعدم التركيز وتشتت الانتباه وبالتالي ضعف تحصيلك الدراسي اليومي وتقصيرك في مهامك الدراسية.

حدد الأفكار المهمة في الكتاب والنقاط التي ركز عليها مدرسك أثناء #الشرح ويمكنك تدوينها أو تحديدها في الكتاب بقلم فسفوري.

قم بتلخيص أهم أفكار #المادة في ورق خاص أو كتيب صغير حتى تساعدك على مراجعتها بسهولة وسرعة قبل الإمتحانات.

اذا واجهت صعوبة في حفظ بعض المعلومات قم بقراءتها جيدا وتكرارها قبل نومك, فهذا سوف يساعدك كثيرا في حفظها بشكل أسرع, فالنوم يساعد عقلك على استرجاع المعلومات حين الحاجة اليها لأنه يحفظها في الذاكرة.

احرص على أخذ قسطا من الراحة كل ساعة لمدة عشر دقائق أو حينما تشعر بشئ من التشتيت وضعف الإنتباه حتي تستطيع أن تسترجع نشاطك الذهني.

قم بتحريك جسدك من آن لآخر وغير وضعية جسدك من الجلوس الى الوقوف مثلا حيث أن الجلوس لفترات طويلة قد يؤثر سلبا على صحتك.

وأخيرا نمي رغبتك في التعلم والإكتشاف واحرص أن تكون واسع الاطلاع والمعرفة, ساعد نفسك في اكتشاف مواهبك واعمل على تنميتها حتى تكون أكثر تميزا.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً التعليم
المزيد من التعليم