بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية أم اضطراب نفسي؟


مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية أم اضطراب نفسي؟

المقدمة: 


#هل التوحد إعاقة، التوحد هو مرض العصر فقد بدأ في الإنتشار الواسع بين الأطفال، حيث أن نسبة مصابي التوحد في ازدياد مستمر كل يوم على مستوى العالم ككل، كما يصاب به الأطفال الذكور أكثر من الإناث بشكل مضاعف.

يبدأ الآباء ملاحظة سمات #سمات التوحد أو أن طفلهم غير طبيعي في أول عامين من عمره، وإن كان هناك بعض الأطفال ممن لا يظهر عليهم هذا المرض في سن صغير، فقد يتطور معدل نموهم بشكل طبيعي وسريع في بعض الحالات ثم يبدأون في التدهور وظهور بعض من سمات التوحد.

يصعب العيش على الأطفال التوحديين بشكل مستقل حتى بعد بلوغ سن الرشد، ولكن هناك بعض من النماذج الناجحة والتي استطاعت أن تتخطى تلك المرحلة وتحقق النجاح في الحياه وتعيش باستقلال تام.

ينبغي علينا ألا نغفل عن أنه قد اختلفت وتطورت ثقافة التوحد كثيرا عن ذي قبل، حيث أصبح الناس أكثر تقبلا لمرضى التوحد واختلفت نظرتهم من معاقين أو متأخرين عقليا الى مختلفين عن بيئتهم وبدأوا في تقبل ذلك الاختلاف، أما على صعيد الطفل المريض وأهله فقد أصبحوا أسرع سعيا وراء العلاج وتلقيه وأكثر معرفة واطلاعا.

ماذا يعني مرض التوحد وماهي سماته وهل التوحد إعاقة؟


#التوحد هو نوع من اضطراب متغير بشكل ملحوظ في النمو العصبي، يتسم ذلك الاضطراب بضعف في التواصل الاجتماعي واللفظي وغير اللفظي.

تظهر أعراض التوحد بعد عمر الستة أشهر الأولى من عمر الطفل وتثبت عند وصوله الى العامين وتستمر خلال فترة البلوغ إذا لم يتم معالجتها والتعامل معها.

يكثر تساؤل الأهل عن #هل التوحد إعاقة أم لا؟ وهناك كان يجدر بنا البحث عن إجابة شافية لهذا السؤال، بداية يجب أن نعلم أنه سواء كان التوحد اعاقة أم لا فليست هذه المشكلة التي تشغلنا، فالأهم للكفل هو كيف نحسن من قدراته ومهاراته وكيفية تلقي العلاج المناسب له في ذلك الوقت، مع الحرص على عمل التقييمات الدورية لنعلم ما إذا هنا تطور طرأ على حالة الطفل أم لا.

مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية أم اضطراب نفسي؟

سمات الطفل التوحدي:


يظهر على الطفل بعض من السمات التي قد تكون بمثابة مؤشرات الإنذار بالخطر والتي يتوجب علينا فور ملاحظتها السرعه في مراجعة الطبيب النفسي او اخصائي تخاطب، ولعل من أبرز هذه السمات:

1- عدم استجابة الطفل عند مناداته باسمه.

2- منعزل عن المجتمع المحيط به، حيث أنه ضعيف في التواصل الاجتماعي ويفضل الجلوس بمفرده، كما أنه لا يفضل اللعب مع غيره من الأطفال.

3- لديه رفض تام لأي تغيير قد يطرأ على روتين حياته اليومية.

4- لا يتواصل بصريا مع من حوله.

5- قد يعاني من نوبات غضب شديدة بدون سبب واضح.

6- لا يحب أن يلمسه أي شخص مهما كان ويرفض احتضان أي فرد له ولو كان من أقرب الناس إليه.

7- شديد التحمل للألم فلا يبدي أي شعور بألمه.

8- يرفرف بيديه بشكل روتيني وكثير القفز كما يحب أن يدور حول نفسه في حلقات منتظمة الى حد ما، ويفضل التطلع إلى الأشياء التي تدور كثيرا.

9- يكرر الكلام دون إدراك لمعناه .

10- لديه اضطراب جراء الأصوات العالية.

12- #التعصب تجاه طعام معين أو لون معين مع رفضه رفضا تاما.

13- يبدو غير قادر على استيعاب مشاعر الآخرين.


اقرأ أيضا:

الأمور الهامة التي يجب مراعتها أثناء تربية الطفل لفظيا ومعنويا
علاج ضعف نمو الشعر عند الأطفال . الاسباب والحلول
تمارين ذهنية لتطوير القدرات العقلية وتحسين معدل ذكاء الطفل وتنميته بشكل ملحوظ في غضون أسابيع قليلة

مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية
أم اضطراب نفسي؟


مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية أم اضطراب نفسي؟

بداية وحتى نعرف هل التوحد إعاقة يجدر بنا معرفة ماهي الإعاقة الذهنية حتى لا يختلط علينا الأمر،. من ثم يمكننا ادراك ماهية العلاقة بين التوحد والتأخر الذهني.

هل التوحد إعاقة ذهنية أم إضطراب نفسي؟


الإعاقة الذهنية هي نوع من الإعاقة التى تؤثر على الوظائف العقلية والمعرفية والتي تشمل صعوبات التعلم وعدم القدرة على التفكير وحل المشكلات، كما يتمثل ذلك الأمر في نوع من الخلل الذي قد يصيب الوظائف التكيفية و#الاجتماعية .

تكتشف الإعاقة الذهنية بمتابعة الحالة النفسية والجسدية وخاصة الجينات للطفل المريض، ويمكننا ادراك تلك المشكلة عندما ينخفض معدل الذكاء عن ٧٠ ، بالإضافة إلى عجز كامل في سلوكيين اجتماعيين أو اكثر مما يؤثر على حياته اليومية.

ومن هنا يمكننا القول بأن التأخر الذهني يشمل أمرين أولهما يتعلق بالأداء العقلي والآخر يشمل مهارات الطفل الوظائفية في المحيط الذي يتعايش فيه.


هل هناك علاقة بين الإعاقة الذهنية ومرض التوحد؟ وهل كل توحد إعاقة؟


تكرر هذا السؤال كثيرا على مسامعي ولعلك لاحظت أخي العزيز بالتشابه الكبير بين كلاهما مما يجعل الأمر أكثر تعقيدا.

فعلا تتشابه الكثير من السلوكيات والأعراض بينهما، فقد يؤثر كلاهما على قدرة الكلام عند طفلك ويؤثر أيضا على العديد من المهارات المعرفية والسلوكية لدى الأطفال وهو ما يجعل الأمر مختلطا عند الكثير وقد يكون التشخيص أكثر صعوبة وخاصة في الحالات الشديدة من التوحد.

إذن يمكننا القول بأن السبيل الوحيد للتفريق بينهما هو الفحص وعمل اختبار الذكاء، فقد تتفاوت معدلات الذكاء لحالات التوحد بين متوسط وفوق متوسط وقد يصل بعضهم الى درجة عالية من الذكاء، في حين أن حالات الإعاقة الذهنية لا يتخطى معدل ذكائهم رقم ٧٠ وإن لم يكن أقل من ذلك.

مرض التوحد هل هو إعاقة ذهنية أم اضطراب نفسي؟

مما هو جدير بالذكر أن احتمالية إصابة الأطفال التوحديين بالتأخر الذهني أكبر بكثير من سواهم غير مصابي التوحد، وعلى الرغم من ذلك لا توجد علاقة واضحة بينهما وإن كانت الأبحاث العلمية مستمرة لعلها تجد أية علاقة جانبية قد تربطهما معا.

نستخلص من هذا أنه ليس كل توحد إعاقة، وإن كانت إحتمالية إصابة الطفل التوحدي بنوع من التأخر الذهني كبيرة، لذا كن أكثر اهتماما بعلاج طفلك دون النظر أو مضيعة الوقت في سؤال أراه من وجهة نظري البسيطة غير مهما وهو هل التوحد إعاقة؟!

في النهاية لقد تعرض الطفل لهذا الأمر، ولابد من البحث في العلاج بدلا من البحث عن كونه إعاقة أم لا، فالعلاج سيفيد طفلك أكثر


مراحل مرض التوحد ومدى امكانية الشفاء منه:


التوحد درجات متفاوتة بين سمات التوحد وهي مجرد بعض من السمات التي تظهر على الطفل ويسهل علاجها، وطيف التوحد وهو درجة متوسطة من المرض يمكن علاجه ولكنه يحتاج الى مزيد من الصبر، والتوحد الشديد وهو حالة متأخرة من المرض ويصعب علاجها وخاصة اذا كان الطفل مصاب بالتأخر العقلي بالإضافة إلى إصابته بالتوحد ولكن يمكن تدريب الطفل على التكيف مع الأمور الحياتية اليومية.

مرض التوحد في مرحلتيه الأولى والثانية يعد اضرابا نفسيا واجتماعيا يمكن علاجه بسهوله مع تحليك بالصبر.

أعلم انها رحلة طويلة على الأسرة جميعا، رحلة تدمي قلوبهم ولكن كن واثقا أخي الكريم وأختي العزيزة بأن طفلك طبيعيا كباقي أطفال سنه ولكنه مكبل ببعض القيود التي عليكم أن تساعدوه حتى يتحرر من أسرها بمزيد من الجهد والعلم والصبر والثقة في كرم الله ورحمته.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Shaimaa Salah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم