نصائح إدارية مهمة لن تتجاهلها لبناء الموقع النموذجي الخاص بك لتصل الى به الريادة

نصائح إدارية مهمة لن تتجاهلها لبناء الموقع النموذجي الخاص بك لتصل الى به الريادة

المقدمة:  
كثير من المواقع والمدونات التى نشرت مقالات مفصلة عن انشاء موقع الكترونى ناجح من الناحية الفنية كاختيار المجال والتصميم ولكن لا يوجد مقالة تتحدث عن بناء الموقع النموذجى من الناحية الادارية التى من وجهة نظرى هى اهم النقاط التى يجب أن تفكر فيها اذا كنت تطمح إلى ريادة الاعمال وان تصل بموقعك إلى الصفوة ولأن موقع بوابات كوم هو موقع غير تقليدى يقدم كل ما هو جديد وينشر ما لم يتم نشره من قبل كان من الواجب علينا تقديم هذه النصائح المهمة لبناء الموقع النموذجى إدارياً.

فى بداية تأسيسك الموقع النموذجى الخاص بك اعتقد انه سيبدوا الأمر صعبا باعتبارك جديدا في مجال بناء المواقع الرائدة من الناحية الادارية ، وستحتاج فعلا الى كل نصيحة ممكنة والى من يوجهك وينصحك لبناء الاستراتيجية الادارية للموقع الذى تحلم به والعمل على نجاحه ، وستسأل وتبحث عن اجابة هذا السؤال :

ما هى النصائح والارشادات التي ستحتاجها في طريقك نحو بناء الموقع النموذجى ؟ 

فلنقل أن الاشخاص الذين يطمحون إلى الريادة يتميزون دائما بشغفهم إلى التعلم، وبحثهم الجاد والحثيث عن كل معلومة أو نصيحة قد تُساعدهم على إدارة الموقع النموذجى المنشود ، وسواءً كُنت مالكًا لهذا الموقع النموذجى أو تسعى إلى تأسيسه ، فستجد في السطور التالية نصائح مهمة لن تتجاهلها لبناء الموقع النموذجي الخاص بك لتصل الى به الريادة ، جمعتها من عصارة ما كتبه المبدعون ومن تاريخ الخبراء فى هذا المجال مجال بناء المواقع النموذجية الناجحة والرائدة وايضا ما نقلته لك عن الرواد والمؤسسين البارعين أصحاب المواقع العملاقة التي بدأت صغيرة، ثم أضفت  لك بعض من الخبرات التي مررت بها أنا شخصيا .

نصائح إدارية مهمة لن تتجاهلها
لبناء الموقع النموذجي الخاص بك لتصل الى به الريادة
نصائح إدارية مهمة لن تتجاهلها لبناء الموقع النموذجي الخاص بك لتصل الى به الريادة

يبدأ أصحاب المواقع الجديدة وفى مخيلتهم طموح وآمال وأحلام لا حدود لها ولكن ما إن ينزل إلى أرض الواقع إلا ويواجه عقبات ومشكلات لا تنتهى فأنصحك أن تكون عنيدا في رؤية واستراتيجية موقعك النموذجى ولا ترفع الراية البيضاء ولا تستسلم أبدا حتى تصل إلى ما تنشده.

فريق العمل الذى سيكون معك في بناء موقعك لابد وأن يشاركك الرؤية المستقبلية وطموحك في بناء الموقع النموذجى ولا يكون ابدا ممن هم يبحثون فقط عن المال #والربح وإلا كان سببا كافيا لفشل موقعك أما اذا كان يشاركك رسالتك فسيتعلم ويجتهد ويبذل كل ما لديه لإنجاح الموقع الجديد لذلك أنصحك بأن تكون دقيقا في اختيار فريق العمل الخاص بموقعك الجديد.

أحذرك بأى حال من الأحوال لا توظف ابدا المطورين الذين يعملون فقط من أجل انفسهم لأنهم يبحثون فقط عن #المال والمميزات التي ستمنحها لهم ولا يهتمون ابدا في ان كانت هذه المميزات في صالح الموقع او ضده فما دام يحصلون على ما يريدون فليذهب موقعك النموذجى الى الجحيم وسيتركونك في أول مأزق تتعرض له بحثا عن عرض جديد وموقع جديد.

اجعل معاير توظيف المطورين عالية لأن لكل مطور تأثير بالغ على مستقبل الموقع النموذجى المنشود وغالبا هذه الخطوة تحدد نجاح الموقع اذا وظفت المطور المناسب وفشله اذا وظفت الشخص الغير مناسب لذلك في النهاية اقبل فقط المطور المناسب للوظيفة والمهمة المناسبة.

من الممكن ان تستخدم أحد المطورين في انجاز مهمة معينة في موقعك ولكن انتاجياته كانت أفضل في قسم أو مجال اخر داخل الموقع لذلك لا تهتم كثيرا بالمسميات وكن مرنا في اسناد المهام لأن المهم ان يؤدى كل شخص الدور المناسب له حسب قدراته وامكانياته.

 عندما يتعلق الأمر بالقرارات فعليك استعمال مبدأ المشورة دون النظر الى السلم الوظيفي لموقعك فأنصحك بأن تسمع كل الآراء وان تنفذ فقط ما تراه مناسبا لموقعك دون النظر الى من هو صاحب الرأي.

جيف بيزوس في بداية إطلاق موقع أمازون استشار أهل الخبرة لأنه كان يريد بيع كل الكتب في موقعه ولكنهم نصحوه ان يبيع فقط الكتب المشهورة والرائجة، لكنه بدأ في نشر كل الكتب وليس أفضل الكتب. في البداية أحس جيف أنه أخطأ، ولكن هذا الخطأ كان سببًا في شهرة أمازون لأن الجملة التي كانت رائجة في هذا الوقت أن اى كتاب تريده ستجده على أمازون، فأحيانًا يكون التفكير المنطقي خطأ ولكنه ممن الممكن جدا ان يكون في النهاية سببًا في نجاح أفكارك إذا كانت صحيحة وآمنت بها.

تحسين جودة المنتج التي تقدمه في موقعك أهم بكثير من دراسة المنافسين بمعنى اجعل من موقعك تجربة مميزة وشيقة وممتعة للزائر لان هذا هو المقياس الحقيقي لنجاح الموقع النموذجى المنشود.

لا تقبل ابدا #الربح السريع ولا تسعى اليه اذا كان سيؤثر سلبا على موقعك النموذجى كأن يكون هناك طلبا على مجال معين فتقوم بإنشائه بسرعه ودون النظر إلى الجودة فيما تقدمه وبذلك ستضع موقعك في مأزق على المدى الطويل اذا فقدت جزء من مصداقيتك , فإنني اذا قرأت درس او شرح سييء على موقعك فلن اهتم للدخول لهذا الموقع مرة أخرى .

الأفكار الرائعة والمبتكرة تأتى الى عقولنا بشكل مستمر ولا تنقطع، وتجاهل مثل هذه الأفكار يجعلنا نفقدها الى الأبد إذ رميناها في بحر التسويف. إذا أتتك فكرة وكان بإمكانك البدء فيها ولديك من الوقت ما يكفي فابدأها وتعلم تريده عنها ونفذها علميا، فمن الذي بدأ مشروعًا وهو يعرفه 100% من المعرفة؟

إن إدارة اجتماعات العمل بحكمة تجعلك لا تضيع أثمن المصادر (الوقت)؛ لذلك من الافضل ان يكون عدد الأشخاص في الاجتماع قليل، وأن تجتمع مع الأشخاص المؤثرين وهم بدورهم سينقلون الرؤية والقرارات لباقى المطورين.

مع وجود المنافسة الدائمة، وترقب #المنافسين لكل فكرة جديدة تقوم بتقديمها في موقعك النموذجى؛ فبمجرد ان تبتكر فكرة جديدة أو خدمة جديدة إلا وتجدها بعد لحظات على المواقع المنافسة، لذلك انصحك ان تتغلب على هذا بإضافة الكثير من التحسينات الصغيرة؛ فإذا تمكنت من إضافة تحسينًا واحدًا صغيرًا كل يوم، فتأكد أنك ستكون دائما في الصدارة والريادة أمام المنافسين.

القول المشهور الوصول الى القمة وان كان صعبا فالحفاظ على القمة والصدارة يعتبر أصعب ان لم يكن مستحيلا لذلك فلتعلم انه كلما تقدمت إلى القمة كلما كان من الضروري  تقديم تحسينات جديدة وبصفة مستمرة في موقعك النموذجى فان توقفت عن التقدم البسيط والتطوير فاعلم أنك تنحدر من القمة وسيعتليها غيرك فوراً.

كن عادلا ومنصفا في تقيين نفسك لا تبالغ في مدحها فى حالة النجاح ولا تقسوا عليها في حالة الفشل واتخذ من الفشل درسا لك في المستقبل, لأن النجاح أو الفشل متوقفان على نظرتك لنفسك، فالأشخاص المتواضعون أصحاب المواقع النموذجية يؤمنون  بضرورة التطور والتعليم على الدوام ويعتبرون ان الفشل مجرد كبوة ترتد سريعا بهم الى النجاح اسرع من غيرهم.

من يتكلم كثيرًا قليل الفعل؛ فإذا أردت أن تكون جدير بالثقة فعليك بالأفعال قبل الأقوال؛ فلا يجب مثلًا أن تخبر من معك أنك سوف تنافس الفيسبوك وتتباهي بموقعك الجديد ولكن اجتهد واعمل على تقديم موقع ينافس #فيسبوك في نقطة معينة ومحددة وحينها ستنال ثقة الجميع فيك.

عادة مع بداية انشاء المواقع الجديدة يكون مصاحب لها الضجيج الكثير سواء من فريق العمل أو من المواقع المنافسة أو حتى المواقع الاجتماعية والإعلامية فأنصحك بأن تتجاهل هذا الضجيج وان تركز اكثر على بناء موقعك النموذجى لأن معظم المواقع التي صاحبها هذا الضجيج سرعان ما فشلت.

ان تحديد أوقات العمل أمرًا جيدًا، ولكن بما أن موقعك النموذجى قائم على الإنترنت بالكلية وفريقك من المطورين يجب ان يتم تحديد العمل بمهام يومية وأن تتابع إتمام هذه المهام بنفسك. 
رسالة ورؤية الموقع

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.





شاهد ايضاً الإدارة
المزيد من الإدارة