بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كل ما تود معرفته عن مرض السرطان



المقدمة: 


-انتشر في السنوات الأخيرة مرض السرطان بل وأصبح مرض العصر، وتعريف السرطان: هو تكاثر وانقسامات متضاعفة لخلايا شاذة بدون استطاعة السيطرة عليها، وبزيادة عددها تخترق أنسجة وأعضاء الجسم وتدمرها، وللسرطان القدرة على الانتشار من عضو لآخر مثل نموه في الكبد مثلًا ثم انتقاله للرئة أو المعدة أو العظام، وعلى الرغم من محاولات الأطباء المستمرة في اكتشاف علاج نهائي لمرض السرطان إلا أنه لم يتم الكشف عن علاج له حتى الآن، ولكن اكتشاف المرض في بدايته يساعد كثيرًا في علاجه، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كل شيء عن مرض السرطان.

أعراض عامة لمرض السرطان:


-غالبًا لا يعطي السرطان أعراضًا واضحة وصريحة لكل المرضى، وللأسف أيضًا أعراض السرطان يمكن أن تصنف كأعراض لأمراض أخرى؛ لذلك على الأطباء توسيع نطاق الفحوصات والتحاليل للاطمئنان ما إذا كان العرض منسوب للسرطان أم لا، ولكن هناك بعض الأعراض العامة التي تحدث مع مصابي معظم السرطانات وهي:

-نزول في الوزن بشكل مبالغ فيه بدون سبب واضح.

-ظهور تكتلات أو قرح جلدية، قد تكون هذه التكتلات أورام حميدة وقد تكون خبيثة؛ لذلك في كل الأحوال إن ظهرت يجب الاهتمام بها وزيارة الطبيب فورًا.

- فقدان للشهية لفترة طويلة يتبعها عسر هضم وألم في المعدة.

- قد يحدث في بعض الحالات إمساك شديد أو إسهال، وأحيانًا دم في البول.

-سعال شديد خاصة أثناء النوم وأحيانًا يصاحبه دماء مع بصق البلغم.

-ضيق في النفس وإجهاد مستمر بدون مجهود زائد يؤدي إلى ذلك.

-ظهور شامات بحجم كبير مع ملمس خشن لها.

- تغيير شكل أو حجم الثدي أو خروج دماء أو صديد منه.

- صداع مزمن لا يزول رغم تناول المسكنات.

وكما ذكرنا بالأعلى فإن ظهور هذ الأعراض لا يعني بالضرورة أنها أعراض سرطانية ولكنها تعتبر علامات، فمرض السّرطان لا يتم التأكد منه إلّا بعد إجراء فحصوات طبيه عبارة عن أخذ عينه من الأنسجة وتحليلها للتأكد من التشخيص الصحيح للمرض.



مرض السرطان:



مرض السرطان يمكن علاجه نهائيًا إذا تم اكتشافه في وقت مبكر، ويتوقف العلاج على عدة عوامل مثل: سن المريض، وحجم الورم، ومكانة، ودرجة انتشاره، ويوجد أنواع معينه يصلح فيها استئصال جراحي للورم مثل سرطان الثدي أو الكلى، بينما أنواع أخرى لا يصلح لها الاستئصال كسرطان الدم أو العظام.


وهو علاج يعمل على القضاء على الخلايا السرطانية أو الحد من تكاثرها وانتشارها، ويتم العلاج عن طريق حقن العلاج الكيميائي في الوريد أو عن طريق تناوله كحبوب بالفم.


يستخدم الإشعاع جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي عادة بعد اجراء الجراحات الاستئصالية للورم الخبيث، لقتل ما تبقى من الخلايا السرطانية عن طريق تعريض المنطقة المصابة للأشعة السينية أو زراعة بذور مشعه للقضاء على مرض السرطان.


هذا العلاج مازال تحت الدراسة والتجربة، وهو عبارة عن تحفيز الجهاز المناعي للتصدي والقضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف نموها.


كيفية الوقاية من مرض السرطان:


#السرطان ليس له طريقة تمنع الإصابة به نهائيًا ولكن هناك عدة طرق للوقاية منه:

1-تخلص من الأواني التيفال المخدوشة على الفور واستبدلها بأخرى سليمة فهي تسمح لحمض PFOA أن يتسرب إلى الطعام مما يزيد احتمالية الإصابة بالسرطان.

2-تجنب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية مدة طويلة واستخدم واقي الشمس فهي من أهم مسببات سرطان الجلد.

3- احرص على إجراء فحص سنوي للاطمئنان على نفسك ولاكتشاف الإصابة المبكرة بمرض السرطان.

4-ينصح بالحد من تناول الكحوليات والتدخين لأنها ممكن أن تساعد في الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات.

5- محاولة المحافظة على الوزن المثالي وإتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة رياضة يومية مثل المشي.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم